اقتصاد

ارتفاع أسعار بعض السلع الإنشائية بالسوق المحلية

أخبار الأردن-نبراس نيوز- قال ممثل قطاع الصناعات الإنشائية في غرفة صناعة الأردن علاء ابو صوفة ان ارتفاعاً طرأ على اسعار بعض المواد والسلع الانشائية، بالسوق المحلية، باستثناء الاسمنت.

وأكد ابو صوفة في تصريح أن أبرز المواد التي إرتفعت أسعارها: الحديد والألمنيوم وكوابل الكهرباء واخشاب الطوبار والدهانات، اضافة للصناعات التي يدخل بها البلاستيك في إنتاجها كالمواسير البلاستيكية، المستخدمة في تمديدات الكهرباء والمياه.

وأشار الى أن إرتفاع الأسعار بالسوق المحلية إنعكاس للزيادة التي طرأت على أثمان المواد الأولية ومدخلات الإنتاج عالمياً، إضافة لإرتفاع أجور النقل بشكل لافت منذ بداية العام الحالي.

وبيّن ابو صوفة أن أسعار المعادن بشكل عام ومنها الحديد والنحاس والألمنيوم، تخضع لتداولات البورصة والسعر العالمي، ما اثر على أسعارها بالمملكة، إضافة لقلة المعروض منها بالسوق المحلية، موضحاً أن البدائل بالسوق المحلية صعبة كون أغلب الصناعة الأردنية، هي صناعات تحويلية تعتمد على استيراد المواد الخام الأولية من الخارج، وأسعارها اليوم عالية جداً.

وبيّن أن أسعار الاسمنت الاسود المكيس بالسوق المحلية مستقرة منذ فترة طويلة، نظراً لأن أثمان الكهرباء بقيت على حالها دون تعديل، مشيراً الى أن سعر الطن الواحد يباع حالياً بسعر يتراوح بين 93 و98 ديناراً.

وحسب ابو صوفة يتراوح سعر الحديد بالسوق المحلية بين 670 و690 ديناراً للطن الواحد، موضحاً ان نشاط قطاع الانشاءات محلياً ضعيف، لقلة المشروعات الرأسمالية الحكومية، والبنى التحتية وعزوف شركات الاسكان عن البناء، وتعطل القطاعات، والتأخر بإنجاز تراخيص الابنية، جراء تقليص ساعات الدوام بفعل الحظر الجزئي.

وعبّر عن أمله بأن تكون خطة الحكومة في فتح القطاعات بداية الشهر المقبل، إيجابية وتساعد في دوران عجلة النشاط الاقتصادي، داعياً الى توفير حزم تشجيعية، وضخ سيولة مالية بالسوق المحلية، وتسهيل إجراءات الحصول على القروض.

وأكد ابو صوفة أن تقارير دائرة الاراضي الشهرية، تشير الى انخفاض المساحات المرخصة، ما يتطلب التنبه لذلك كون العقار من اهم القطاعات المحركة للنشاط الاقتصادي.

وحسب معطيات إحصائية لغرفة صناعة الأردن، يستحوذ قطاع الصناعات الانشائية على 16 بالمئة من اجمالي المنشآت الصناعية بعدد يصل الى 2813 منشأة بعموم المملكة وبرأسمال مسجل يبلغ 315 مليون دينار.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى