مقالات

الرفاعي يكتب: الأردن وقد اختار طريقه

أخبار الاردن-نبراس نيوز- بقلم دولة سمير الرفاعي

الملك لم يقبل بالتسويف والتباطؤ والذرائع، فأطلق مبادرات تعزيز الحريات والمشاركة السياسية.

– النهج المرحلي لقانون الانتخاب يسمح بالنضج التدريجي للثقافة الحزبية.

– على الأحزاب استقطاب الأردنيين على أساس برامج واقعية غير شعبوية وقابلة للتحقيق.

– أحزاب الأشخاص لا يمكن لها أن تستقطب الأردنيين.

– يجب على برامج الأحزاب أن تكون مكملة للسلطة التنفيذية أو منافسه لها.

– البرامج الحزبية هي التي تجذب الأردنيين وليس اسم أمينه العام أو مؤسسوه.

– ديمقراطية البيت الداخلي للأحزاب ضمان لديمومة العمل الحزبي.

– المرحلة المقبلة قد تشهد وصولاً لعدد أقل من الأحزاب السياسية، سيما بعد العملية الانتخابية.

– على الأحزاب اختيار قوائمها بشفافية، ومعيارها إيمان الأعضاء ببرامج الحزب وأهدافه.

– على الأحزاب الابتعاد عن القوائم التجميعية والتي تؤدي إلى تشكيل كتل برلمانية غير مستقرة.

– المرحلة الحالية فرصة للأحزاب لإبراز التباين بين مواقفها وتوجهاتها وبرامجها.

– القواعد والأدوات الحديثة المتطورة في مرحلة التحديث السياسي، تبعث الأمل والفخر معاً.

– الفرصة متاحة أمام الأحزاب للانتقال من مرحلة الشعارات لمرحلة التطبيق ثم النتائج.

– أمامنا فرصة وطنية للوصول إلى برلمان قوي وكفؤ يمثل بيئة إيجابية للحوار، وتلاقي الآراء، والاتجاهات السياسية.

– تحقيق الغايات من التحديث لا يعتمد على القوانين فقط بل أيضاً على المشاركة الفعّالة للأردنيين كحق وواجب.

– أردن ديمقراطي نصل له من خلال توسيع قاعدة المشاركة وشعور الأردنيات والأردنيين أنهم جزء أصيل من صنع القرار.

للأحزاب السياسية، مع زيادة هذه النسبة إلى 50% في المجلس اللاحق، والوصول الى 65% في المجلس الذي يليه كحد أدنى. ويسمح هذا النهج المرحلي بالنضج التدريجي للثقافة الحزبية، ويترجم حرص جلالة الملك على التحديث التوافقي، المدروس والمستدام.

واليوم، ينبغي التأكيد، على أن أهداف العملية الانتخابية لا يجوز أن تتمحور على الفوز بأكبر عدد من المقاعد البرلمانية، فحسب؛ ولكن، أيضاً، أن تكون هذه الأحزاب قادرة على استقطاب الأردنيين على أساس تقديم برامج واقعية غير شعبوية وقابلة للتحقيق، بعيداً عن فلسفة تدوير الزعامات و”أحزاب الأشخاص”، وبحيث تكون هذه البرامج؛ إما مكملة لبرامج السلطة التنفيذية أو منافسة لها، وبما يمهّد لاستلهام تجربة “حكومات الظل”، في الديموقراطيات العريقة، وتعزيز الضوابط والتوازنات اللازمة للوصول إلى نموذج متطور من الحياة السياسية يحاكي تطلعات الأردنيين وطموحاتهم. ومن الضروري أن تكون هذه البرامج هي عنوان الحزب، وهي الدافع للانتساب إليه، وانتخابه والعمل على تحقيق أهدافه، وليس اسم أمينه العام ولا مؤسسيه، لضمان ديمومة العمل الحزبي البرامجي والوصول تلقائيا لعدد أقل من الأحزاب السياسية، تمثّل بوضوح، تيارات اليمين واليسار والوسط.

إن أول ممارسة ديموقراطية في العملية الديموقراطية هي داخل الحزب نفسه، وفي طريقة إفراز قياداته بشفافية وبأغلبية؛ لا بقدرته المالية ولا بمقدرته على جمع الأصوات على حساب القناعات والالتزام بالبرنامج.

وجديرٌ بالأحزاب أن تعمل بشفافية تامة عند إعداد قوائمها الوطنية، وأن يكون معيارها الرئيس، هو مدى قدرة ممثلي هذه القوائم على ترجمة الرؤى والبرامج التي يَعِد بها الحزب ناخبيه، وأن تكون اختيارات القوائم بناء على إيمان أعضائها ببرامج الحزب وأهدافه، لا أن تكون تجميعية، تؤدي تالياً، إلى تشكيل كتل برلمانية غير مستقرة، ولا ملتزمة برؤية واضحة. ومن المهم، هنا، الانتباه إلى حقيقة أن نجاح مشروع التحديث السياسي والتحول إلى البرلمانات البرامجية الحزبية، لا يقاس، ولا يجوز أن يُحكم على نجاحه، من زاوية عدد الأحزاب الموجودة على الساحة، أو حجم أعضائها (علماً بأن الذين سجلوا في الأحزاب حتى هذا الوقت حوالي 86 ألف أردني وأردنية، وهو رقم مشجع).

وقد رأينا في العديد من الدول المتقدمة ديموقراطياً، أن عضوية الأحزاب تشكّل نحو 2-4٪ فقط من الناخبين. ولكنها، ومع ذلك؛ تمتلك حضوراً كبيراً ومقنعاً، بحيث تستند إلى برامج تعبّر عن الهيئة الانتخابية الشعبية الواسعة، وليس فقط عن قواعدها الحزبية المنتظمة. وتحقق، بالتالي، التمثيل في البرلمان على أساس هذه البرامج.

إن الانتخابات القادمة ستشكل مفصلا مهما في مسيرة التحديث السياسي، إلا أنه من الضروري أن ندرك جميعا، مواطنين وحزبيين وطامحين، بأن هذه المرحلة هي الأولى من عملية مستمرة تتبع نهجا متدرجا تراكميا، تبني كل مرحلة فيه على ما تحقق في المرحلة التي سبقتها، وصولا إلى ثقافة حزبية متجذرة تقوم على أسس المشاركة والتمثيل الشامل المستند إلى قواعد شعبية صلبة، حتى لا تتحول العملية إلى سباق على احتلال مواقع متقدمة بوعود آنية غير ممكنة التنفيذ. وبطبيعة الحال، ستشكل هذه المرحلة فرصة للأحزاب المختلفة لإبراز التباين بين مواقفها وتوجهاتها بشكل أوضح، مع انخراط الأحزاب في الحياة السياسية والبرلمانية، وستكون الفرصة متاحة أمام الأحزاب للعمل على ترجمة برامجها على أرض الواقع لننتقل من مرحلة الشعارات إلى النتائج، مما سيسهل الوصول إلى الشكل المأمول للمنظومة السياسية في محصلة المسار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى