اقتصاد

الفوسفات تزود مجمع العقبة الصناعي بالغاز الطبيعي

اخبار الأردن – نبراس نيوز –دشنت شركة مناجم الفوسفات الأردنية، برعاية وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في العقبة اليوم الاحد، خط الغاز الرئيس لتغذية المجمع الصناعي التابع للشركة بالغاز الطبيعي.

وجاء تدشين الخط، في اطار الاتفاقية التي وقعتها الشركة في وقت سابق مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي، وشركة غاز مصر؛ بهدف تزويد المجمع الصناعي في العقبة بنحو 1370 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

واكدت وزيرة الطاقة هاله زواتي اعتزازها بان يتزامن تدشين الخط مع احتفالات المملكة بميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ومئوية الوطن الاولى، واصفة خط الغاز بانه انجاز مهم يرفد صرحا وطنيا بقيمة اقتصادية مضافة ويحقق احد اولويات الحكومة بدعم وتعزيز تنافسية الصناعات الوطنية.

وقالت ان استراتيجية الطاقة وخطتها التنفيذية تضمنت التوجه نحو استخدام الغاز الطبيعي للصناعات لأهمية هذه الخطوة في خفض كلف الطاقة على الصناعات التي تتحول من استخدام أنواع الوقود المختلفة الى الغاز الطبيعي، حيث ثبت انخفاض كلفة الطاقة ما بين 25 بالمئة الى 55 بالمئة. واكدت الوزيرة زواتي دعم الحكومة للتحول للغاز الطبيعي، باعتماد مجموعة إعفاءات تمنح للبنية التحتية، سعيا منها لتشجيع ودعم هذا التحول لأهميته في خفض كلف الطاقة على المصانع، لافتة الى الاثر البيئي لاستخدام الغاز الطبيعي بصفته وقودا نظيفا يقلل انبعاثات الكربون ولا يحتوي على اية شوائب او اية مواد عالقة.

وعددت فوائد استخدام الغاز الطبيعي في تحقيق وفرا في نفقات التشغيل والصيانة، ويتم التزود من خلال شبكات ارضية بما يضمن الاستمرارية ويوفر تكاليف انشاء مستودعات التخزين واجور النقل والتداول.

ووصفت زواتي خط غاز المجمع الصناعي الجنوبي الذي يزود المجمع بحوالي اربعة ملايين قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا بانه خطوة في الاتجاه الصحيح،معربة عن املها ان ينعكس إيجابا على تنافسية مبيعات شركة الفوسفات، بتخفيض كلف فاتورة الطاقة على الشركة، من خلال استبدال الوقود المستخدم حاليا (زيت الوقود الثقيل)، الاعلى كلفة، بالغاز الطبيعي الاقل كلفة.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية الدكتور محمد الذنيبات أن تدشين محطة الغاز وخط الغاز الذي سيغذي المجمع الصناعي والذي تم التوقيع على إنشائه وربطه مع شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز الطبيعي وشركة غاز مصر تم إنجازه وتشغيله قبل الموعد المحدد في إتفاقية الإنشاء والتركيب متزامنا مع احتفالات المملكة بمئويتها الأولى وعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني وبدء العمل بتغذية المجمع الصناعي بالغاز بدلاً من الوقود الثقيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى