منوعات

قلة النوم والتأثير على الوزن وصحة الجسد!

اخبار الاردن – نبراس نيوز –  يعاني البعض من تحديات في النوم والسيطرة على الوزن. ففي النهاية، نجد أن النوم والوزن مرتبطان معًا ويؤثران على الصحة والرفاهية بشكل عام.
عندما لا نحصل على قسط كاف من النوم، يبدأ جسمنا في إفراز كميات كبيرة من الكورتيزول. ترتبط النسب العالية من الكورتيزول في الجسم بزيادة الرغبة في تناول أطعمة غير صحية. إضافة إلى ذلك، وفقًا لأبحاث شاملة حول النوم، تبين أن النوم لفترة تقل عن سبع ساعات قد يسهم في تقليل مستوى حرق الدهون في الجسم إلى النصف حتى ولو كانت كمية الطعام أو نوع الأطعمة التي يتم تناولها هي نفسها.
قد يضر النوم غير الكافي بعمليات الأيض داخل الجسم؛ حيث يفقد الجسم قدرته على إفراز الأنسولين، ما يزيد من حالة مقاومة الأنسولين.

هذا سيؤدي إلى صعوبة حرق الدهون الموجودة في الدم، ما يؤدي إلى تخزينها في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا يأخذون قسطًا كافيًا من النوم تفرز أجسامهم كميات أقل من هرمون ليبتين وكميات أعلى من هرمون جريلين الذي يسهم في الشعور بالجوع والرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
ما نأكله خلال النهار والليل قد يؤثر على أنماط النوم لدينا؛ فعلى سبيل المثال، إذا كانت وجباتنا في المساء تحتوي على نسب عالية من الأطعمة المصنعة، فذلك يزيد من طاقاتنا خلال ساعات الليل، ما يُصعّب على الجسم إفراز الانسولين ويقلل من عمليات الأيض. لذلك، في حال لم يغير الأشخاص عادات تناول الطعام غير الصحية، سيكتسبون وزنًا، خاصةً مع التقدم في العمر.
ماذا نأكل لتحسين نوعية نومنا؟
تناول الأطعمة الصحية الطبيعية وتجنب أو تخفيف تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون والغنية بالمواد الحافظة قد يسهم في تحسين نوعية نومنا، إضافة إلى تحسين صحتنا العامة.

تناول ثلاث حبات من الفواكه الطازجة يوميًا مع 5 حصص من الخضراوات المتنوعة سيقدم لنا نظاما غذائيا متوازنا.ننصح بتناول أطعمة الكربوهيدرات المعقدة واختيار البروتينات ذات نسب الدهون القليلة وإضافة البذور والبقوليات إلى السلطات والوجبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى