اردنيات

ديوان المحاسبة يكشف عن مخالفات في دائرة الآثار العامة

أخبار الأردن-نبراس نيوز- بيّن تقرير ديوان المحاسبة وجود خلل في مستودعات كل من متحفي (النويجس) ومتحف عمان (جبل القلعة) التابعين لدائرة الآثار العامة، بين فترتي 2014 و 2016 ظهرت أثناء عملية تدقيق قيود وسجلات لهما، وخلال عملية فحص فجائية أتت بتاريخ 7/ 12/ 2017، التي أظهرت عدم توافق بين الرصيد الفعلي والرصيد الدفتري في مستودع اللوازم.

وقال التقرير إنه عند تنفيذ عملية الفحص الفجائي على محاسب متحف جبل القلعة ، كان يحتفظ بالنقد فوق الحد المسموح فيه، حيث أن هذا الفعل يخالف المادة (46) للتعليمات التطبيقة للشؤون المالية وتعديلاتها.

كما وأكد التقرير على افتقار المستودعات لمولدات كهربائية لتعزيز نظام الحماية والأمان للقطع الآثرية، إضافة إلى افتقارها لذات المولدات التي تمنع ربط المستودعات مع الأجهزة الأمنية لحمايتها من السرقة.

وأوضح التقرير أن دائرة الآثار العامة لا تقوم بتشكيل لجنة جرد للمستودعات دورية كانت أم سنوية ، من اجل الحفاظ على سلامة القطع ، وكذلك من أجل سلامة اللوازم في المستودعات، لافتاً إلى عدم وجود قائمة موحدة بعدد القطع الآثرية، وذلك لإنشاء ارشيف لخلق السهولة في الرجوع إليها داخل وخارج المملكة.

وبيّن التقرير عدم وجود تطابق لمسند الإخراج رقم (333902)، والمختص بالنقش البازلتي اليوناني الحامل للرقم (3453)، مع سجل القطع الآثرية المدون فيه مسند الاخراج رقم (333904)، كما بين التقرير أنه يتم إنشاء مستند اخراج لبعض القطع المعارة ، ولا يتم ترحيلها على سجل القطع الآثرية.

وحمل التقرير توصيات لدائرة الآثار العامة تدعوه للعمل على تصويب المخالفات الواردة أعلاه، لافتاً إلى أنه تم الرد من قبل الدائرة مع عدم وجود ما يفيد بتصويب البنود المذكورة، وما زال الموضوع قيد المتابعة.

(أخبار البلد)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى