عربي دولى

الرئيس الأوكراني يحذّر: المرحلة الحاليّة ستكون دمويّة

أخبار الأردن-نبراس نيوز- حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أنّ المرحلة الحاليّة من الحرب التي تشنّها روسيا على بلاده “ستكون دمويّة”، لكن في النهاية سيتعيّن حلّها “عبر الدبلوماسيّة”.
جاءت تصريحاته بينما واصلت روسيا قصف شرق أوكرانيا ، مؤكّدةً أنّها دمّرت مخزون أسلحة سلّمها الغرب، في حين وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن قانونًا يوفّر مساعدات جديدة ضخمة لكييف بقيمة 40 مليار دولار.

وأكّد زيلينسكي في مقابلة:”ستجري حتمًا محادثات بين أوكرانيا وروسيا”.

وأبدى استعداده مجدّداً عقد لقاء إن تطلّب الأمر “على المستوى الرئاسي” مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي يرفض ذلك حتّى الآن.

وقال زيلينسكي إنّ الوضع العسكري “لم يتغيّر بشكل كبير لكنّه كان صعبًا جدًا”.

وشدّد على أنّ “الوضع في دونباس في منتهى الصعوبة”، لكنّ أكّد أنّ الجيش الأوكراني “يصدّ هذا الهجوم. فكلّ يوم يُعطّل فيه مُدافِعونا خطط الروس يُقرّبنا من اليوم الحاسم… الذي نرغب به جميعًا والذي نقاتل من أجله. يوم النصر”.

وأشارت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في إعلانها اليومي الصباحي اليوم الأحد إلى أن الجيش الروسي يواصل “ضرباته الصاروخية والجوية في جميع الأراضي”، بل إنه “زاد من حدتها باستخدام الطيران لتدمير بنى تحتية حيوية”.

من جانبها، أكّدت روسيا أنّها استهدفت بصواريخ كروز مخزونًا كبيرًا من الأسلحة في شمال غرب أوكرانيا قدّمها الغرب لكييف.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية “دَمّرت صواريخ كاليبر بعيدة المدى وعالية الدقة أُطلِقت من البحر شحنةً كبيرة من الأسلحة والمعدّات العسكرية أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية قرب محطة مالين للسكك الحديد في منطقة زيتومير”، فيما لم يتسنَّ التحقّق من الأمر بشكل مستقل.

ومع تواصل الحرب، وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال زيارته سيول، قانونًا أقرّه الكونغرس ينصّ على تخصيص مبلغ ضخم قدره 40 مليار دولار لأوكرانيا، يُتيح لها خصوصاً الحصول على مدرّعات وتعزيز دفاعها الجوّي.

ورحّب زيلينسكي بالمساعدة التي اعتبر أنّ “لها ضرورة الآن أكثر من أيّ وقت مضى”.

وتقف أوكرانيا خلف طرح قرار من المقرّر أن يُقدّم الأحد إلى الجمعية العامة للـ194 دولة عضو من منظمة الصحة العالمية ويُدين الهجمات التي تشنها موسكو على المنظومة الصحية والعواقب الخطيرة للغزو والحصار المفروض على الموانئ الأوكرانية على الإمدادات العالمية والارتفاع الكبير في أسعار الحبوب.

وسيكون القرار مطروحًا أيضًا في مناقشات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا والذي يبدأ الاثنين بعد عامين من الانقطاع بسبب تفشي كوفيد-19.

وسيكون زيلينسكي الاثنين أول رئيس دولة يلقي خطابًا عبر الفيديو. وسيُسافر إلى سويسرا عدد من المسؤولين السياسيين الأوكرانيين للمشاركة في فعاليات المنتدى. غير أن الروس لن يكونوا موجودين إذ استُبعدوا عن المشاركة.
(ا ف ب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى