منوعات

نبات شهير يحميك من “ألزهايمر”

اخبار الاردن – نبراس نيوز –  كشفت دراسة صادرة عن جامعة جنوب فلوريدا، أن الريحان من الأعشاب المهمة التي تلعب دورا في الوقاية من مرض ألزهايمر، نظرا لأنه يحتوي على مركب طبيعي أطلق عليه “فينكول”، يمكن أن يساعد على حماية الدماغ من التدهور المعروفي وألزهايمر، طبقا لما ورد في موقع “ميديكال إكسبريس”.
وأوضح الباحثون أن مركب “فينكول” الموجود بالريحان يسهم في تقليل السمية العصبية التي يسببها ألزهايمر في خلايا الدماغ، حيث تلعب الأحماض الدهنية التي تنتجها بكتيريا الأمعاء في تغذية صحة الدماغ، ولاحظ الباحثون وجود هذه الأحماض الدهنية في هذا المركب الذى يسهم في تقليل خطر الإصابة بألزهايمر.
وأشار الباحثون إلى أن هناك علاقة بين الأحماض الدهنية في الأمعاء التي تنتقل عبر الدم إلى الدماغ، وتحديدا تتدفق إلى خلايا الدماغ التي تسمى الخلايا العصبية، لاسيما أن ألزهايمر يحدث نتيجة ترسبات متصلبة تتجمع معًا بين الخلايا العصبية لتكوين لويحات بروتين أميلويد في الدماغ، وقد يحدث أيضا نتيجة لحدوث التشابك الليفي العصبي لبروتين تاو داخل خلايا الدماغ، وجميعها تسهم في فقدان الخلايا العصبية وموتها، ما يؤدي في النهاية إلى ظهور مرض ألزهايمر، وهو مرض تنكسي عصبي يسهم في فقدان الذاكرة ومهارات التفكير والقدرات المعرفية الأخرى.
وتوصل الباحثون إلى أن هذا المركب الذي يوجد بالريحان قلل بشكل كبير من تراكم الترسبات الصلبة، وموت الخلايا العصبية، كما أسهم أيضا بتقليل الخلايا العصبية الشائخة التي تعرف باسم خلايا الزومبي، التي توجد بشكل شائع في الدماغ التي تصاب بألزهايمر.
وأكد الباحثون أن المركب الموجود بالريحان أسهم أيضا في إزالة بروتين الأميلويد من الدماغ بشكل أسرع، ما يعمل على درء الخرف والوقاية من ألزهايمر.-(العربية نت)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى