اخبار المجتمع

اللواء الركن المعايطة:المجتمع الأردني متماسك ولاتوجد فيه تصدعات

أخبار الاردن_نبراس نيوز _ أكد اللواء الركن المتقاعد صالح المعايطة، أن المجتمع الأردني متماسك ولا توجد فيه تصدعات وهذا يعزز من الأمن المجتمعي ويعزز الاستقرار.

وقال خلال استضافته على إذاعة “جيش إف إم” عبر برامج من الألف إلى الياء، للحديث عن الأمن المجتمعي ودوره في حماية الجبهة الداخلية، إن مكونات المجتمع الاردني متجانسة من حيث الوحدة الوطنية الراقية، كما وان قيادة الوطنية تقف على تفاصيل حياة المواطن، لذلك يمكن القول أن الجبهة الداخلية التي تعتبر الظهير والسند للجبهة الخارجية المتمثلة بالقوات المسلحة الأردنية متماسكة وقوية.

وأَضاف أن الجبهة الداخلية هي الدرع والصد لجميع التحديات، فالأمن المجتمعي هو خط الدفاع الأول الذي يبدأ من البيت الى المدرسة والجامعة والمسجد، وهي مسؤولية الجميع، وعندما تُبنى بشكل تراكمي يكون المنتج النهائي مجتمع قوي محصن وسند قوي للجبهة الخارجية.

وبين أن قوة الدول لم تعد تقاس اليوم بالمساحة والسكان وبعدد القوات المسلحة، بل تقاس بقدرتها على التماسك والتأثير والانجاز والتلاحم بين الجبهتين الداخلية والخارجية.

وشدد على أنه في أي دولة هناك 3 مرتكزات، (الأمن والصحة والتعليم) وإن حصل أي خلل في أي واحدة منهم سيصاب الأمن الوطني لهذه الدولة.

وبين أن الأمن الفكري اليوم بات أكثر اهمية من الأمن العسكري، فعندما يخترق الفكر يكون الخطر على الدولة والمجتمع، فالمناعة الوطنية هي التحصين الفكري للمجتمع.

وفيما يتعلق بالسلامة الوطنية، أكد المعايطة أنها المرتكز الأساسي للأمن الوطني، فهي (علاقة الأرض مع الشعب، والشعب مع القيادة، والقيادة لتي تكون علاقتها مع الشعب والأرض ).

وقال إن في الأردن لدينا سلامة ومناعة وطنية، وليس هناك تصدعات واختراقات فالشعب ملتف حول قيادته، كما وأن البيت الأردني حاضن للأفكار والقوميات جميعها منذ الحرب العالمية الأولى والجميع سواسية أمام الدستور والقانون، كما وان جلالة الملك على تواصل مع جميع مكونات المجتمع.

وشدد المعايطة على ضرورة الحفاظ على البيئة الأمنية الجاذبة للاسثتمار، كونه “لا أمن دول تنمية ولا تنمية دون أمن”، فالأردن دولة جاذبة للاستثمارات كونه مستقر وآمن، وعليه فإن الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة دورها ليس فقط على الدفاع عن الحدود بل تأمين البيئة الأمنية الجاذبة للاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى