اخبار المجتمع

افتتاح مختبر المحاكاة في نقابة الممرضين

أخبار الاردن_نبراس نيوز _ مندوبة عن الأميرة منى الحسين، افتتحت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة إلهام خريسات، اليوم السبت، مختبر المحاكاة في نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات.

وقالت خريسات، إن المختبر يعتبر جزءا من الجهود الوطنية الرامية إلى رفع كفاءة الكوادر الصحية من الناحيتين العلمية والعملية.
وأضافت خلال حفل افتتاح المختبر أن التدريب المتقدم والواقعي يسهم بشكل كبير في تأهيل الكوادر للعمل بكفاءة عالية في المنشآت الصحية، ويرفع من مستوى الخدمات الصحية المقدمة، ولا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا من خلال التعاون الوثيق بين وزارة الصحة ونقابة الممرضين وجميع الشركاء في القطاع الصحي.

وأشارت إلى أن افتتاح المختبر هو ثمرة الجهود الدؤوبة لنقابة الممرضين وفي إطار التزامها المستمر بتطوير وتعزيز كفاءة الخدمات الصحية، ويعتبر عنوانا لتعزيز التعاون والعمل الجماعي، من خلال محاكاة بيئات عمل جماعية تعزز من قدرة الفرق الطبية على التنسيق والتعاون بفعالية في حالات الطوارئ والمواقف المعقدة، والتدريب على سيناريوهات الأزمات والظروف الطارئة التي تتطلب عملا جماعيا وتنسيقا عاليا بين الأعضاء.

وبينت خريسات أن إنشاء مختبر محاكاة لتدريب الممرضين والقابلات القانونيات والكوادر الصحية، يمثل خطوة استراتيجية في مجال الرعاية الصحية، نظرا لأهميته في تحسين المهارات العملية وإيجاد تدريب واقعي للكوادر الصحية يمكنهم من تطوير مهاراتهم العملية في بيئة آمنة تحاكي الواقع، ما يمكنهم من التعامل مع حالات طبية معقدة دون المخاطرة بصحة المرضى.

وأكدت أن مختبر المحاكاة يمكّن الكوادر الصحية من تحديث معارفهم ومهاراتهم بشكل دوري، والسماح لهم بتعلم واختبار تقنيات طبية جديدة، وتحسين الإجراءات الحالية بما يتماشى مع أحدث المعايير والممارسات، مما يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية.

من جانبه، قال نقيب الممرضين خالد ربابعة، إن مجلس النقابة وضع منذ تسلم مهامه خطة استراتيجية وبالتعاون مع الشركاء للنهوض بالمهنة كان أحد أركانها هو التعليم والتدريب وبأحدث الأجهزة والمعدات، للتسلح بالمعرفة العلمية والعملية.

وأضاف أن أحد هذه المشاريع هو استحداث مختبر محاكاة يحتوي على أحدث التقنيات مبنياً على أحدث الدراسات والممارسات العالمية، إذ يعد المختبر الأحدث في المنطقة والأول من نوعه من حيث التكنولوجيا المستخدمة فيه.

وأشار ربابعة إلى أن النقابة بدأت بتدريب المدربين في المختبر، وأنها تطمح أن يصل عدد المدربين فيه إلى 100 يدربون من خلال دورات بدأت النقابة بها، مبينا أن 11 مدربا استفادوا من أول دورة تدريب المدربين.

ولفت إلى أن المختبر سيكون خطوة أولى يتبعها خطوات، إذ سيكون هناك مختبر مماثل له في الشمال وثالث في الجنوب.
من جهته، قال رئيس اللجنة العلمية في نقابة الممرضين عضو مجلس النقابة مالك الخالدي، أن المختبر يحتوي على 4 غرف رئيسة هي: غرفة العناية الحثيثة للأطفال، وعناية حثيثة للبالغين، وغرفة ولادة، وغرفة خداج.

واضاف أن المختبر يستوعب 10 متدربين لكل مدرب في كل غرفة.
وفي نهاية الحفل كرم نقيب الممرضين، أمين عام الوزارة وعدد من شركاء النقابة الذين ساهموا في تأسيس المختبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى