اخبار المجتمعغير مصنف

حملات رش في منطقة زي في البلقاء لمواجهة فيروس حمى غرب النيل

أخبار الاردن_نبراس نيوز_أعلن المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، بدء تنفيذ حملات رش مكثفة في منطقة زي في محافظة البلقاء، للقضاء على بعوضة النيل التي تنمو وتتكاثر في المياه الراكدة.

وقال المركز ، إن وزارة الإدارة المحلية بدأت الأربعاء، بتنفيذ حملات رش مكثفة في منطقة زي بالبلقاء، للقضاء على بعوضة النيل التي تنمو وتتكاثر في المياه الراكدة، بعد الاجتماع الذي عقده المركز لمناقشة التأهب والاستعداد لمواجهة مرض حمى غرب النيل.

ونفذت وزارة الزراعة أيضا حملة رش بالضباب على الشريط الحدودي من الشونة الشمالية إلى الشونة الجنوبية، للقضاء على البعوض الناقل لمرض حمى النيل الغربي في المناطق الحدودية في وادي الأردن.

وقال أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة رائد الشبول، الشهر الحالي إن الوزارة أعدت خطة للتعامل مع مرض حمى النيل الغربي، تضمنت التعريف بالمرض والوضع الوبائي المحلي وجاهزية الوزارة للاستجابة، ودور المؤسسات الوطنية الشريكة من خلال تكثيف عملية الرش ومكافحة النواقل (الحشرات والبعوض).

وأشار الشبول إلى أن الوزارة فعّلت الرصد النشط في المواقع المختارة (ذات الاختطار العالي) من خلال زيادة عدد العينات للحالات المشتبهة، والتعميم على جميع الكوادر العاملة في المؤسسات الصحية (مستشفيات ومراكز صحية) حول آلية التعامل مع الحالات المرضية في حال تسجيلها.

وينتقل فيروس غرب النيل إلى البشر، عن طريق لدغات البعوض الحامل للعدوى، ويمكن أن يتسبّب الفيروس في إصابة الخيول بمرض وخيم وفي هلاكها، هناك لقاحات متوافرة للاستعمال في الخيول ولكن لا توجد أي لقاحات متاحة للبشر، وفق منظمة الصحة العالمية.

ويمكن أن يتسبّب فيروس غرب النيل في إصابة البشر بمرض عصبي، وفي وفاتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى