منوعات

فوائد البرقوق المتعددة للجسم

اخبار الاردن-نبراس نيوز -البرقوق هو أحد أنواع الفواكه الصيفية ذات الطعم اللذيذ والشهي، فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، التي تلعب دورًا كبيرًا في وقايته من الأمراض والالتهابات المختلفة، وتحسين صحة البشرة والشعر، فهو يمتلك طعم حامضي نوعًا ما، وتتدرج ألوانه ما بين الأحمر الفاتح وحتى القرمزي الغامق، ويأتي في أشكال وأنواع مختلفة مثل البرقوق الأوروبي، البرقوق الياباني، البرقوق الآسيوي، والبرقوق الدامسون، برقوق العنبر الأسود، والبرقوق الأخضر.

البرقوق غني بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للصحة، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، الفيتامينات كفيتامين C وفيتامين ج وفيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ب المركب، المعادن كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، والزنك، فضلا عن محتواها منخفض من السعرات الحرارية.

فوائد البرقوق

تقوية المناعة

يلعب البرقوق دورًا هامًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ج، التي تساعد على تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء، مكافحة الشوارد الحرة المُسببة للأمراض وتلف الخلايا، وتحفيز إنتاج خلايا جديدة، ما يدعم المناعة لمحاربة العدوى والفيروسات، كما أنه يزيد من امتصاص عنصر الحديد في الجسم، وبالتالي تقوية المناعة.

محاربة السرطان

يساهم البرقوق في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مركب الإبيكاتيتشين التي تعمل على تثبيط نمو الأورام والخلايا السرطانية ومنع انتشارها داخل خلايا الجسم، محاربة الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا وتصيبها بالتلف والالتهاب، وبالتالي نمو الأورام، ما يساعد في محاربة أنواع عديدة من السرطانات.

دعم صحة القلب

تناول البرقوق مفيد جدًا لصحة القلب، بفضل محتواه العالي من العناصر الضرورية له مثل مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والمركبات الهامة، التي تعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي ومنع ارتفاعه، خفض مستويات الكولسترول الضار، ورفع نسبة الكولسترول الجيد، ما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب وتقليل الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية، كما أنه يقي من السكتات الدماغية، وأمراض الشرايين، وبالتالي تحسين صحة جهاز الدوران بشكل عام.

الوقاية من السكري

يحتوي البرقوق على العديد من العناصر الغذائية الفعالة في تنظيم مستويات السكر في الدم، مثل الألياف ومضادات الأكسدة ومادة البوليفينول، التي تساعد على انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، ضبط مستويات الجلوكوز وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، ما يمنع ارتفاع السكر بشكل مفاجئ، ويقلل من معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يحسن من نسبة سكر الدم لدى المصابين به.

تحسين الهضم

يساهم محتوى البرقوق العالي من الألياف والمركبات الفينولية والسوربيتول، في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، إذ يساعد على تحسين عملية الهضم، تحسين حركة الأمعاء، وتقليل الإصابة بالغازات والانتفاخات واضطرابات المعدة، فهو يعمل كملين طبيعي، ما يقضي على مشكلة الإمساك بشكل فعال، كما أنه يخفف من فرص الإصابة بقرحة المعدة، ويدعم وظيفة الأمعاء.

فقدان الوزن

فاكهة البرقوق دور كبير في فقدان الوزن الزائد من الجسم، بفضل محتواه المنخفض من الدهون والسعرات الحرارية، ومحتواه العالي من الألياف والفيتامينات الهامة والسكريات الطبيعية، التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، كبح الشهية وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، وبالتالي قلة الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، لإنقاص الوزن الزائد بشكل فعال، ما يجعله مثاليًا لأنظمة الرجيم والتخسيس المختلفة.

تعزيز صحة العظام

يساعد البرقوق في تحسين صحة العظام، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل فيتامين ك، والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم والبورون، وأيضًا المركبات الفينولية، التي تدعم صحة العظام، من خلال تقويتها تعزيز بنائها وهيكلها، ما يعمل على تكوينها بشكل صحي، وتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام وضعفها.

مكافحة الالتهابات

يتمتع البرقوق بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ومركبات البوليفينول الهامة، التي تساعد في تقليل الإصابة بالالتهاب، حماية الحمض النووي من التلف، ما يساهم في الوقاية من العدوى والالتهابات المختلفة.

دعم الصحة الجنسية

يُعتبر البرقوق من أكثر وأشهر أنواع الفواكة التي تساعد في تحسين الصحة الجنسية، لقدرته على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، تحسين تدفق الدم في كافة أعضاء الجسم، خاصة التناسلية، ما يساهم في تقوية الانتصاب، زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، وبالتالي زيادة القدرة على الخصوبة والإنجاب.

يساعد البرقوق على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، عن طريق القضاء على الشعور بالخمول والتوتر والقلق، وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء والسعادة، كما أنه يقوي القدرة الجنسية عند الرجال.

تحسين صحة الحامل

البرقوق غني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة الحامل، مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، التي تقوي مناعتها وتحميها من الأمراض والفيروسات، يقضي على مشكلة الإمساك التي تصيب الحامل خلال الشهور الأخيرة، ويساهم في وقايتها من الإصابة بمرض السكري خلال الحمل، كما أنه يحسن من حالتها المزاجية ويخلصها من القلق والتوتر.

يساعد أيضًا على تعزيز نشاط الدورة الدموية في كافة أنحاء الجسم، ما يحسن من وصول الغذاء إلى الجنين بشكل سليم، ويقيها من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، ويعمل على منع إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية والعدوى المختلفة، فضلا عن تحسين بناء عظام الجنين وأسنانه.

زيادة نضارة البشرة

يمتلك البرقوق فوائد متعددة لصحة البشرة، حيث يعمل على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الجلد الميت، محاربة ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على سطح البشرة، حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، تقليل ظهور التصبغات والبقع الداكنة والكلف والنمش على البشرة، كما أنه يقضي على الندبات وحب الشباب الذي يصيبها، ما يمنح بشرة صحية ومشرقة.

تحفيز نمو الشعر

بفضل العناصر الغذائية المتعددة التي يتمتع بها البرقوق خاصة الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن، فإنه يساهم في الحفاظ على صحة الشعر، إذ يعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر وزيادة طوله وكثافته، وبالتالي وقايته من التساقط والتقصف والتلف، تغذية بصيلات الشعر من خلال تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، فهو يقوي الشعر ويحافظ على لونه الطبيعي، وبالتالي منع الشيب المبكر، كما أنه يلعب دورًا كبيرًا في علاج مشكلة قشرة الرأس.

برقوق مجفف

البرقوق المجفف هو عبارة عن ثمرة البرقوق التي تم تجفيفها عبر وسائل عديدة، وتمتلك مدة صلاحية أطول نسبيًا من البرقوق العادي، التي تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا، وهي غنية بالألياف الغذائية، والسوربيتول الملين الطبيعي، ما يجعلها ذات فاعلية كبيرة لعلاج الإمساك، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وبالتالي فهي تعود بالكثير من الفوائد على الصحة العامة.

يُعتبر البرقوق المجفف أو كما يسميه الكثيرون “القراصيا”، من أشهر الفواكه المجففة في شهر رمضان في مصر، فهو يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، يدعم تكوين العظام، يعزز من مناعة الجسم لمقاومة العدوى والالتهابات، يقي من الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي فقدان الوزن الزائد.

فوائد البرقوق المجفف

إمداد الجسم بالطاقة والنشاط ما يساهم في القضاء على الشعور بالتعب والإجهاد.

يعمل على تنشيط الدورة الدموية في كافة أنحاء الجسم، والوقاية من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

يساعد في تحسين الصحة الجنسية من خلال تحسين تدفق الدم للأعضاء التناسلية، علاج ضعف الانتصاب، تقوية الرغبة الجنسية للرجال والنساء، كما يساهم في تحسين الأداء الجنسي.

فعال في تحسين صحة العظام والعضلات والوقاية من هشاشة العظام.

يعمل كمدر للبول، ما يحافظ على صحة الكبد والكلى بشكل كبير، عن طريق طرد السموم والفضلات المتراكمة بهما، ووقايتهم من الإصابة بالالتهابات.

يحمي من الإصابة بالنقرس والروماتيزم.

يساعد في تعزيز حركة الأمعاء وتحسين الهضم، والوقاية من الإمساك.

يحافظ على مستويات سكر الدم بشكل طبيعي، وبالتالي الوقاية من السكري والسمنة.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

يساعد على الشعور بالشبع وكبح الشهية، مما يقلل تناول الطعام، وبالتالي إنقاص الوزن.

يحسن من امتصاص الحديد وبالتالي محاربة الأنيميا وفقر الدم.

مثالي لمحاربة السرطان، خاصة سرطان القولون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى