منوعات

نصائح وأغذية تخفف من أثر درجات الحرارة العالية وضربة الشمس

اخبار الاردن – نبراس نيوز –  فيما تمر المملكة بموجة حر شديدة الحرارة  أشعة الشمس تكون قوية وحادة في أوقات النهار، ودرجة الحرارة المرتفعة تؤذى الجسم وتؤثر فيه تأثيرات سلبية، وأشعة الشمس وقوتها قد تصيب الإنسان بضربة شمس مع ارتفاع درجة حرارة الجو.

ويمكن لضربة الشمس أن تعالج سريعاً ويتخلص الفرد من أضرارها، إذا ما تم اتباع التعليمات والإرشادات الصحية اللازمة، أما إذا تأخر في علاج أثرها فإنها تسبب أضراراً بالغة وتحدث كوراث في صحة الإنسان، وقد تكون قاتلة إذا لم تعالج على الفور.

 

نصائح للتخفيف من أثر ضربة الشمس:

– تجنب تناول الوجبات الثقيلة ومحاولة تقسيها إلى وجبات خفيفة 4 مرات في اليوم، والابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل الكثيرة، وأيضاً الأغذية الدهنية والمقلية، وتناول الشوربة والحساء والحبوب مع الحليب قليل الدسم للحفاظ على الجسم رطباً.

– التركيز على تناول الأطعمة سهلة الهضم، وإدراجها في النظام الغذائي المتبع، في مثل هذه الأيام الحارة، مثل الزبادي المبرد وسهل الهضم معاً، مع تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الماء وفيتامين C في النظام الغذائي.

– ينصح بعدم ممارسة أي نشاط بدني في النهار، خلال أيام الصيف شديدة الحرارة، لأنها ستؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم

 

 

 

أغذية ترطب الجسم في درجات الحرارة العالية:

– البطيخ، من الأكلات المرطبة في فصل الصيف البطيخ، ويحافظ على برودة الجسم وانتعاشه، ويمد الجسم بسوائل كثيرة، ويحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا ونسبة 91% من المياه، ويحافظ على البشرة والجلد من الشمس.

  •  البطاطا المهروسة، والسلطة والتونة والمكرونة بالتونة، تعد من الأكلات السهلة في التحضير والخفيفة على المعدة.

  • اللبن، يحتوي على نسبة مياه مرتفعة ترطب الجسم، وتزيل حرارته، وتعمل على زيادة البكتيريا النافعة في الجسم، وتعطي شعوراً بالشبع.

  • الموز، من الفواكه المرطبة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على الاحتفاظ بكميات كبيرة من المياه.

  • التفاح، يحتوي على نسب عالية من الألياف والمياه، وغني بالمواد المغذية والدهون الصحية والفيتامينات القابلة للذوبان التي تشعرك بالشبع والرطوبة خلال اليوم.

  • الخيار، من الخضروات الغنية بالمياه بنسبة 90%، حيث يمكن تناوله مع الزبادي على وجبة السحور.

  •   التوت، يحتوي على نسبة مرتفعة من المياه تتجاوز الـ 70%، ويعمل على ترطيب الجسم، ويقاوم التجاعيد لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى