منوعات

أكتشف فوائد الموز خلال الصيام في شهر رمضان

اخبار الاردن – نبراس نيوز – يشعر الصائم أثناء الصيام بالإرهاق ، والتعب، والكسل، والعطش، وعليه فإنّه يبحث عن الأطعمة وخصوصاً الفواكه التي لا تسبب عسر الهضم ، أو ثقل المعدة، وتعطي إحساساً بالارتواء، لكي يتناولها خلال شهر رمضان المبارك ، والموز خير مثالٍ على هذه الفواكه، فهو يعتبر من الفواكه اللذيذة التي تتوافر طوال العام ، كما أنّها مصدر للألياف الغذائية ، والبوتاسيوم، وفيتامين ج ، ويحتوي أيضا على نسبةٍ قليلةٍ من الدهون ،ويتمتع الموز بيمة غذائية عالية ، لذلك يعود تناولة على جسم الانسان بالعديد من الفوائد .

وسوف نذكر فوائد الموز خلال الصيام فى شهر رمضان :

يمكن تناول الموز بعد الإفطار أوعلى وجبة السحور، لما له من فوائد عديدة للطائم، ومن هذه الفوائد :

– يساعد الجسم على الاحتفاظ بأكبر كميةٍ ممكنةٍ من المياه، وبالتالي يعمل على تقليل الإحساس بالعطش خلال ساعات الصيام ، لاحتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم الذى يساعد على ذلك ، لذا ينصح بتناول موزة خلال وجبة السحور.

– يحافظ على الجهاز العصبي ، والبشرة ، كما أنّه مسهل طبيعي .

– يخفض ضغط الدم المرتفع ، لاحتوائه على فيتامين B6 الذي يزود الجسم بالطاقة .

– يقوي الجهاز المناعي في الجسم ،  لاحتوائه على الألياف التي تحافظ على البكتيريا النافعة التي تساعد على الهضم ، والمقوية للجهاز المناعي

– يعمل على تحسين الشعور بالراحة النفسية ، حيثُ إنّ الموز من الفواكه التى عمل على انتعاش نفسية الفرد ، وتجعله يشعر بنوعٍ من السعادة .

– يعالج الاضطرابات المعوية التي غالباً ما يشعر بها الصائم ، كما يعتبر تناول الموز مناسباً جدا لمن يعانون من مشكلاتٍ في المعدة ، مثل : القرحة ، والحموضة الزائدة ،  إلى جانب علاج مشاكل المريء ، مثل الارتجاع .

– يساعد على تكوين الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء .

– يزود الجسم بالطاقة والنشاط ، لأنّه من الفواكه الغنية بالألياف والطاقة .

– يدعم الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل ومرض النقرس، لاحتوائه على فيتامين ب6، وبالتالي مساعدتهم على الصيام بصورةٍ أفضل .

طرق تناول الموز في رمضان :

– كوكتيل الموز مع الحليب : يعتبر هذا الكوكتيل غنيا بالكالسيوم لأنه يحتوي على الحليب شرط أن يكون خالي الدسم، وذلك من أجل تقليل السعرات الحرارية .

– كوكتيل الموز مع عصير الفواكه : مثل عصير البرتقال أو شرائح المانجا ، او الفراولة .

– سلطة الفواكه : والتي تحتوي على قطعٍ على شكل مكعباتٍ من الموز، بالإضافة إلى فواكه أخرى كالفراولة ، والأناناس ، والمشمش .

ملاحظة هامة : لا يضاف السكر إلى أي نوعٍ من الأطباق السابقة ،  لأن الموز حلو المذاق، وفي حال إضافة السكر سوف تزداد السعرات الحرارية، وبالتالي يعمل على زيادة الوزن ، وتسوس الأسنان، والشعور بالعطش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى