جامعات

مناشدة الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أخبار الأردن-نبراس نيوز- مشكلة طلبة الدراسات العليا للأردنيين في الخارج عالقة حتى الآن في ظل استمرار شرط وزاره التعليم العالي والبحث العلمي بتوفير ما يثبت إقامة الطالب لمدة خمسة أشهر في بلد الدراسة وتعتبر هذه المدة في الاقامة (مبيت فقط) اي ليس لها اي جدوى سوى تعجيز الطلبة الاردنيين كون الجامعات المحلية والخارجية بشكل عام تدرس عن بُعد.

وعلى الرغم من استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد والتوجه نحو التعلم عن بُعد واغلاق الجامعات والمعاهد التعليمية بسبب انتشار الفيروس فإن الوزاره مستمرة بوضع هذا الشرط التعجيزي للدراسة.

ويشكو طالب في احدى الجامعات السودانية من هذا الشرط الذي يمنعه من استكمال متطلبات الاقامة لغاية اعتماد الشهادة في ظل الظروف الحالية والتي تحولت فيها الدراسه في معظم دول العالم الى التعليم عن بُعد.

ويقول الطالب ان توفير اثباتات الاقامة لمدة خمسة اشهر من متطلبات وزاره التعليم العالي يعد شرط صعب تنفيده ، حيث ان العالم يعاني من اوضاع وبائية صعبة حيث يوجد اغلاقات بالعالم ويضيف انه يجب إلغاء هذا الشرط للطلبة المسجلين في الدراسه قبل الجائحه لأنه ليس بيدهم اي شيء لإتمام شرط التعليم العالي والحصول على معادلة الشهادة.

ويطالب باتخاذ اجراءات جديدة بدلاً من العمل بالتعليمات القديمه في ظل استمرار الجائحه و تفشي الفيروس في كل دول العالم وتعريض ابناء الوطن لمخاطر مواجهه الفيروس بدول متفشي الفيروس بها ولا يوجد اماكن للعلاج بمعظم دول العالم.

ويتساءل حول جدوى سفر الطالب الى دول اخرى اذا كانت الدراسة في كلتا الحالتين عن بعد ومع ارتفاع الاصابات في دول العالم.

ويدعو وزاره التعليم العالي الى اسقاط شرط الاقامة عن الطلبة الدارسين في الخارج ومعادله شهادتهم في الوزارة وخاصه للطلبة الذين حققوا شروط التخرج في جامعاتهم هذا العام على الاقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى