عربي دولى

بسبب كورونا.. الحكومة الفلسطينية تُعلن مجموعة من القرارات والإجراءات الوقائية

أخبار الأردن-نبراس نيوز- أعلنت الحكومة الفلسطينية، على لسان الناطق بإسمها، إبراهيم ملحم، عن مجموعة من القرارات والإجراءات الوقائية، التي تم اتخاذها، نتيجة تزايد تفشي فيروس كورونا في محافظات الضفة الغربية.

وأشار ملحم في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، إلى أن هذه الإجراءات، جاءت نظراً للارتفاع المتصاعد في معدل الإصابات بفيروس كورونا، وتسارع عداد الوفيات، وارتفاع نسبة الإشغال للأسرة المخصصة في المستشفيات للمصابين بالطفرات الجديدة المتحورة من الفيروس، وخاصة السلالة البرازيلية، التي تتسبب بأعراض شديدة للمصابين بها، ولاسيما من فئتي الشباب، وكبار السن.

وأكد ملحم، أن من ضمن الإجراءات، استمرار دوام المدارس ودور الحضانة، وبدء التعليم الوجاهي في الجامعات والمعاهد لطلبة السنة الأولى والدراسات العليا والتخصصات المخبرية، وتقديم الامتحانات وجاهيًا للمواد التي يتم تدريسها وجاهيًا بداءً من غدٍ الاربعاء، لافتاً إلى أنه سيتم منع الحركة بين المحافظات كافة بدءاً من ذات اليوم باستثناء الطواقم الطبية.

وقال ملحم: “سيتم منع دخول أهالي الـ 48 لمحافظات الضفة، ومنع العمال الذين يعملون في الداخل من التنقل، ودعوتهم للمبيت في أماكن العمل”، مضيفاً: “سيتم إغلاق كل مدينة أو قرية تتزايد فيها أعداد الإصابات بفيروس كورونا، ويمنع منعًا باتًا دخول أهالي أراضي الداخل إلى الضفة الغربية”.

واشار إلى أنه سيتم منع جميع أشكال التجمع والأعراس وبيوت العزاء والتجمهر، تحت طائلة المسؤولية، لافتاً إلى أن الإجراءات لمدة أسبوعين، تبدأ من يوم غدٍ حتى يوم 3 آذار/ مارس.

وفي السياق، أكد أن قطاع الخدمات من المطاعم والمقاهي والنوادي الصحية وصالونات الحلاقة والتجميل، سيعمل بوتيرة عمل لا تزيد عن 30% مع التشدد في الإجراءات الصحية تحت طائلة المسؤولية، والعقوبات المالية، وسيتم إغلاق أي محل يخل بتلك الإجراءات.

وتابع: “تعمل القطاعات الإنتاجية بـ 50% من طاقتها لمنع الازدحام”، مردفاً: “تعمل الأماكن التجارية خلال أيام العمل الأسبوعية، وفق أشد إجراءات الوقاية من حيث التباعد ووضع الكمامات والتعقيم، تحت طائلة المسؤولية القانونية والعقوبات المالية”.

وفيما يتعلق بعمل البنوك، أكد الناطق بإسم الحكومة، أنها ستعمل بوتيرة حالة الطوارئ، ابتداءً من يوم غدٍ الأربعاء، فيما تعمل المحاكم بوتيرة حالة الطوارئ، وبحد أدنى من الحضور.

(دنيا الوطن)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى