اخبار المجتمع

“المياه”: خطة لتخفيض الفاقد إلى 26 %

اخبار الاردن -نبراس نيوز – تستكمل وزارة المياه والري، أعمالها ضمن خطة خفض فاقد المياه أو ما يعرف بالمياه غير المحسوبة (NRW) في كافة مناطق المملكة، حتى العام 2026 وعلى ثلاث مراحل، وفق الأمين العام للوزارة بالوكالة، محمد ارشيد.
وقال ارشيد، إن الوزارة تسعى بكل جهدها لخفض فاقد المياه، ومنذ العام 2015، على ثلاث مراحل، إلى ما معدله 26 % في كافة مناطق المملكة من خلال عدة مشاريع تنفذها بدعم وتعاون من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) وبمساهمة من الحكومة الأردنية، مشيرا لتأكيد توجيهات وزير المياه والري، بأن تشمل تلك المشاريع كافة المناطق في المملكة، خاصة المناطق الأقل حظا لتصلها المياه بانتظام.
كما تتضمن إجراءات خطة الحكومة، ممثلة بوزارة المياه والري، لخفض فاقد المياه في المملكة، والمقدر حاليا بنحو 46 %، القيام بإجراء تقييم لاحق للمشاريع المتعلقة بالفاقد المائي، لا سيما في ظل رصد الفاقد الإداري والاعتداءات على شبكات وخطوط المياه.
وفيما يتعلق بخطة العمل الحكومية بهذا الخصوص، بين ارشيد أن تلك المشاريع شملت عدة بنود، من أبرزها؛ العمل على إعادة تأهيل شبكات المياه القديمة وإنشاء شبكات جديدة، ومحطات الضخ، ومعدات المختبرات وإدارة الضغط وكشف التسرب، بالإضافة لأنظمة المراقبة واستبدال العدادات التالفة.
وبلغت أطوال الخطوط 650 كيلومترا إلى جانب إنشاء 20 محطة جديدة، إضافة للعديد من المشاريع لتحسين شبكات مياه الري في الأغوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى