منوعات

حقائق جديدة حول التدخين الإلكتروني

اخبار الاردن -نبراس نيوز – يعاني مستخدمو السجائر الإلكترونية من مخاطر عالية للإصابة ب أمراض الجهاز التنفسي ، والتي قد تكون مهددة للحياة، وفقا لدراسة جديدة.

ووجد الباحثون أن السجائر الإلكترونية .aspx’> مستخدمي السجائر الإلكترونية الحاليين يواجهون ارتفاعا بنسبة 43% في مخاطر الإصابة ب أمراض الجهاز التنفسي ، بينما واجه مستخدمو السجائر الإلكترونية السابقة زيادة بنسبة 21%-

وتعد الدراسة التي أجراها باحثون من كلية الصحة العامة بجامعة بوسطن وكلية الطب في بوسطن، واحدة من أولى الدراسات التي بحثت في السجائر الإلكترونية في عينة كبيرة وصحية من السكان، بشكل مستقل عن استعمال منتجات التبغ الأخرى.

ويقول الدكتور أندرو ستوكس، الأستاذ المساعد للصحة العالمية في كلية الصحة العامة بجامعة بوسطن: “يقدم هذا بعضا من أولى الأدلة المطولة على الأضرار المرتبطة بمنتجات السجائر الإلكترونية “.

وأضاف: “في السنوات الأخيرة، شهدنا زيادة هائلة في استخدام السجائر الإلكترونية بين الشباب، الأمر الذي يهدد بعكس عقود من المكاسب التي تحققت بشق الأنفس بشأن مكافحة التبغ. وتشير هذه الأدلة الجديدة أيضا إلى أننا قد نشهد زيادة في أمراض الجهاز التنفسي مع تقدم الشباب والبالغين في منتصف العمر، بما في ذلك الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن و أمراض الجهاز التنفسي الأخرى”.

وفي هذه الدراسة، استخدم الباحثون بيانات 21618 مشاركا بالغا في الولايات المتحدة، يتمتعون بصحة جيدة، ضمن التقييم السكاني الوطني للتبغ والصحة (PATH)، وهو المسح الوطني الأكثر شمولا للتبغ  و السجائر الإلكترونية ، حتى الآن.

وحددوا أولئك الذين تم تشخيصهم ب أمراض الجهاز التنفسي في الفترة ما بين عامي 2013 و 2018.

وقال الباحثون إنه ضمن المشاركين في الدراسة، لم يستخدم أكثر من 14 ألفا، سيجارة إلكترونية أبدا، بينما استخدم أكثر من 5 آلاف مشارك، سيجارة إلكترونية سابقا و2300 يستخدمون السجائر الإلكترونية في وقت إجراء الدراسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى