صورة وخبر

تحذيرات من تفاقم سوء الوضع المائي

اخبار الاردن – نبراس نيوز –  سلّط تقرير دولي متخصص بأوضاع المياه الضوء على مخاطر تداعيات التغير المناخي وأزمة اللجوء على البلد الثاني عالميا بالفقر المائي، محذرا من ارتفاع في درجات الحرارة وزيادة سوء وضع ندرة المياه في السنوات المقبلة.
وأبدى التقرير الذي نشر منذ يومين،مخاوفه إزاء انعكاس ارتفاع درجات الحرارة وتراجع الهطولات على تقليل إمدادات المياه المتاحة، وسط ارتفاع الطلب على المياه نتيجة ارتفاع عدد السكان واستمرارية استقبال اللاجئين من الدول المجاورة.
وقال التقرير الذي حمل عنوان “الأمنس المائي في الأردن أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الاستقرار في البلاد”، رغم التصريحات الحكومية التي أكدت تفاقم ندرة المياه في البلاد نتيجة التدفق الكبير للاجئين فيها، “إلا أن اللاجئين ما زالوا يهددون الأمن المائي للأردن”.
وبحسب ما نقله التقرير عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن ليلي كارلايل، “ستؤثر ندرة المياه في الأردن على كل من اللاجئين والأردنيين”، مبينة أن الزيادة في عدد السكان وما نتج عنها من زيادة في الطلب على المياه، “أدت إلى ضغوط هائلة على الموارد المائية المحدودة وخلقت ضعفا مزمنا في إمدادات المياه وعدم توازن الطلب”.
ويشار الى أن حوالي 45 % من المياه المستخدمة في الأردن تذهب إلى الزراعة، حيث كانت إحدى النقاط الرئيسية في استراتيجية المياه الوطنية للأردن للأعوام 2008- 2022 تعنى بالجهود المبذولة لوقف الإفراط في ضخ المياه الجوفية من خلال تقليل كمية المياه المقدمة مجانا للمزارعين ووقف سرقة المياه.
وتتعامل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشكل مشترك مع الحكومة الأردنية والشركاء من أجل ضمان استمرار حصول جميع الأشخاص الذين يعيشون في الأردن، من اللاجئين والأردنيين على حد سواء، على إمكانية الوصول وإدراكهم للخطوات التي يتعين عليهم اتخاذها نحو الحفاظ على المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى