حوادث

130 حريقاً تطال 3 آلاف دونم من المناطق الحرجية منذ بداية الصيف

أخبار الأردن-نبراس نيوز- قالت وزارة الزراعة إن 130 حريقاً طالت 3 آلاف دونم من المناطق الحرجية منذ بداية فصل الصيف الحالي.

وقال مدير مديرية الحراج في وزارة الزراعة المهندس خالد القضاة اليوم الاثنين، إن الظروف التي مرّت بها البلاد جراء جائحة كورونا ساهمت في منع أغلب المواطنين من تنظيف مزارعهم عبر حراثتها او تعشيبها، بالإضافة الى غياب الرعي للمناطق الحرجية، الأمر الذي أدى الى تراكم الاعشاب التي نمت بشكل كبير لهذا العام نتيجة للهطول المطري المرتفع في موسم الشتاء الماضي.

وأشار القضاة إلى أن الوزارة وضعت خطة للتعامل مع الحرائق في فصل الصيف، حيث تم تجهيز نحو 40 تركتوراً مزوّداً بمرشات لإطفاء الحرائق، اضافة الى الاستعانة بوزارة الاشغال لفتح الطرق داخل تلك الاحراج لتسهيل حركة آليات الاطفاء.

ودعا القضاة المواطنين الى الحفاظ على الغابات وتجنب الإضرار بها، لما تمثله من ثروة وطنية، مشيراً الى ان الوزارة تقوم بكل الجهود الممكنة للحفاظ عليها، وأن دور المواطن يعد العامل الفاعل والرئيسي في هذا المجال.

واضاف ان الوزارة تقوم بإزالة آثار تلك الحرائق، من خلال ازالة الاشجار الحرجية التي احترقت بالكامل، لمنع تجار الأحطاب من احتطابها، كما أنه يتم العمل على تقليم الأشجار التي تأثرت بشكل جزئي، وذلك لتخفيف المجهود الخضري على تلك الاشجار للتمكن من استعادة عافيتها.

وأوضح أن الوزارة ستقوم بتشجير المناطق التي تضررت، وسيتم انتظار المناطق التي تمتلك إمكانية تجديد ذاتها تجديداً طبيعياً.

وبيّن القضاة ان مساحة الأراضي الحرجية في المملكة تبلغ مليونين و7 آلاف دونم، ما يعادل نحو 1 بالمئة من مساحة المملكة، فيما تبلغ المناطق الحرجية والغابات 8 بالمئة من مساحة الأشجار في المملكة، وتبلغ مساحة الأراضي التي يتوافر فيها أشجار حرجية نحو 400 ألف دونم، و450 ألف دونم غابات صناعية، وتبلغ الأراضي الحرجية الجرداء نحو 259 ألف دونم، و126 ألف دونم صالحة للزراعة في حال توفر عوامل الاستدامة.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت عن خطة لتحريج 3 آلاف دونم باستخدام المياه المعالجة في الطفيلة وكفرنجة وعجلون وزراعة 1000 دونم على جوانب سد اللجون.

وتمتلك وزارة الزراعة 14 مشتلاً تنتج حوالي 3 ملايين غرسة حرجية ورعوية سنوياً، وتمتلك نحو 42 محمية رعوية منها 800 ألف دونم في البادية يسمح بالرعي بها حسب الحمولة الرعوية، حيث تقوم الوزارة بزراعة نحو 20 ألف دونم سنوياً بالنباتات الرعوية.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى