اردنيات

لجنة الأوبئة أوصت بإعادة فتح المراكز الثقافية والمنتزهات ومراكز التدريب المهني

اخبار الأردن – نبراس نيوز – قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات، الأحد، إن اللجنة أوصت للحكومة بإعادة فتح المراكز الثقافية والمنتزهات ومراكز التدريب المهني، وعدم السماح بإجراء الانتخابات النقابية.

وأوضح  إن اللجنة تنطلق في توصياتها من الوضع الوبائي في الأردن، وتأخذ في حسبانها أيضا عاملين اثنين وهما، أهمية عودة أي قطاع اقتصاديا واجتماعيا، وخطورة عودة القطاع على الوضع الوبائي.

وذكر أن اللجنة تدرس الدليل الإرشادي لعودة أي قطاع، مشيراً إلى وجود منهج واضح للجنة في عملها.

وأكد على ضرورة أن تكون عودة القطاعات مدروسة وممنهجة وتدريجية.

وأوصت اللجنة بزيادة السعة التشغيلية في وسائل النقل العام.

وشدد على ضرورة “دراسة فتح المطارات بطريقة موسعة ومفصلة حتى لا يكون هناك انعكاسات سلبية على الوضع الوبائي … العالم ما زال ملتهبا من ناحية انتشار الفيروس”. 

وقال إن هناك تفاصيل تتعلق بشأن إعادة فتح المطارات، ولا بد من التحضير لذلك بشكل كبير.

وتحدث عن وجود تفكير بتقصير مدة الحجر مقرونة بإجراءات أخرى، قائلاً “يُمكن التفكير بتقليل مدة الحجر المؤسسي ثم استعمال الإسوارة الإلكترونية في الحجر المنزلي”.

وتحدث عبيدات عن وجود صعوبة بالتفكير بإعادة فتح صالات الأفراح ودواوين العزاء، وما زال الأمر مبكرا.

عبيدات قال إن العالم سجل أعلى عدد إصابات بالوباء عالميا يوم السبت، وما والت الأميركيتين تشهد ارتفاع في عدد الإصابات، وكذلك منطقة الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، لكن أوروبا تشهد تناقصا في عدد الإصابات بالفيروس.

وبشأن علاج الفيروس أوضح عبيدات أن معظم العلاجات التي أعطيت للمرضى في العالم هي علاجات تجريبية، ولا يوجد أي علاج فعال للمرض.

“العلاج الوحيد الذي يُمكن البناء عليه هو ديكساميثازون، وتبين من الدراسات أن من تلقى العلاج أنه يقلل عدد الوفيات بمقدار الثلث الذين يعالجوا على أجهزة التنفس الاصطناعي، وبمقدار الربع عند المرضى الذين يحتاجون الأوكسجين”.

وأشار إلى وجود بوادر إيجابية بشأن اللقاح الذي وصل إلى المرحلة الثالثة وهي المرحلة السريرية من إعطاء اللقاح، وهناك توقع بتوفره قبل نهاية العام، ووزارة الصحة حجزت مليون جرعة من اللقاح.

(المملكة) 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى