مقالات

شكري المراشدة يكتب: الاستقلال بين مسيرة الإنجاز وحكمة القيادة وكفاءة الدولة

أخبار الأردن-نبراس نيوز- بقلم د.شكري المراشدة .. يحتفل الأردن هذا العام بعيد الإستقلال في ظروف استثنائية تمثلّت في انتشار جائحة كورونا التي ألقت بضلالها على العالم، وجاء هذا العيد ليذكرنا بأن الاستقلال ليس ذكرى نحتفل بها فقط ، بل هو تراكم لإنجازات الدول يعكس متانة المؤسسات وقدرتها على تطويع الصعاب وتحويلها لمنجزات.

الإستقلال هو دولة وقيادة، وأهم أركان رأس المال الوطني للأردن هو قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم ، الملك القدوة والملهم والمؤمن بشعبه ، وجاء خطاب جلالته ليؤكد إيمانه بشعبه في خطاب الاستقلال 74 عندما خاطب الشعب الاردني بقوله (الاستقلال هو أنتم والسابقون من الآباء والأجداد).

إن أهم مضامين الاستقلال التي تعلمتها الدول في تجربتها مع هذا الوباء هي حكمة القرار واستقلاله الوطني ، نعم فليس هناك نموذج تتضح به حكمة القرار أكثر من النموذج الأردني ، فقد أثبت الأردن في هذه الجائحة حكمة قراره الوطني وإستباقيته بصورة منعت تسرّب الوباء والوصول لمرحلة عدم السيطرة كما نرى اليوم في غالبية دول العالم.

وهنا لا بد لي أن أشير الى ضرورة الشراكة بين كافة مؤسسات الوطن الرسمية والمدنية والأكاديمية وذلك من أجل إستثمار الحالة الوطنيّة الراهنة لتعزيز قيم الانتماء السلوكي لدى الشباب في الجامعات ، وذلك لخلق جيل قادم من النخب الشبابية القادرة على قيادة المستقبل وتحويل التحديات الى فرص .

وأخيراً اؤكد على أن المرحلة القادمة تتطلب تلاحماً وطنياً نكمل به مشوار الانجازات ، وأن منطق الوطن يجب أن يسود بالمرحلة القادمة بعيداً عن الفردية في القرارات والعمل ، وسيبقى الأردن قلعة عز شامخة يحميها الأردنيون بقيادتهم الهاشمية المظفرة، وكل عام والوطن وشعبه ومليكه بألف خير .

د.شكري المراشدة / رئيس هيئة مديري جامعة جدارا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى