عربي دولى

الرئيس الأمريكي يرفع اسعار النفط بحيله بسيطه

اخبار الاردن-نبراس نيوز-لجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى حيلة “التهديد” من أجل “إعادة الروح” لأسعار النفط، وذلك بعد أن كتب الأربعاء 22 أبريل/نيسان تغريدة معادية لإيران، أثارت مخاوف بشأن إمدادات النفط في الشرق الأوسط، ما أدى إلى تعافي أسعار النفط الخميس 23 أبريل/نيسان.

أسعار الخام الأمريكي سجلت، الخميس، ارتفاعا بـ20% لتصل إلى 16.65 دولار للبرميل في وقت مبكر من صباح الخميس في الولايات المتحدة، كما زاد سعر خام برنت القياسي العالمي 8.6% ليصل إلى 22.16 دولار للبرميل.

تهديد يرفع الأسعار: جاء تعافي أسعار النفط بعد احتمال تجدد التوترات الأمريكية-الإيرانية، بعدما قال ترامب، الأربعاء، إنه أمر القوات البحرية الأمريكية بـ”قصف وتدمير” الزوارق المسلحة الإيرانية التي “تتحرش بسفننا في البحر”.

محللو شركة “Rabobank” للخدمات المصرفية والمالية، قالوا إن “هذه ربما أقدم حيل النفط في الشرق الأوسط المعروفة: تريد رفع أسعار النفط هَدِّد بزعزعة الاستقرار”.

التوترات في الشرق الأوسط قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، لأنها قد تعني احتمال حدوث اضطراب في نقل النفط في أنحاء العالم، وقد تؤدي إلى نقص محتمل في إمدادات النفط.

يضيف المحللون أيضاً أن “التأثيرات الممتدة من انخفاض أسعار النفط سيستمر الشعور بها في بعض الأماكن البديهية والاستثنائية”، كما أنهم يعتقدون أن “الصين من بين كبار الرابحين في حرب أسعار النفط القائمة”.

الشرق الأوسط يتعافى: اليوم أيضاً أغلقت معظم أسواق الأسهم الرئيسية بالشرق الأوسط على ارتفاع، مدعومة بتعافي أسعار النفط من مستويات متدنية قياسية ومجموعة من إعلانات الأرباح التي جاءت أفضل من المتوقع في الربع الأول.

إذ صعد خام برنت 1.55 دولار، أو 7.61%، إلى 21.92 دولار للبرميل بحلول الساعة 1200 بتوقيت غرينتش، بعد يوم من ملامسته 15.98 دولار للبرميل، وهو أدنى سعر منذ يونيو/حزيران 1999.

المؤشر السعودي الرئيسي ارتفع 1%، وزاد سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 1%، وتقدم سهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية 3.9%.

في دبي، أغلق المؤشر على ارتفاع 1.6% مدفوعاً بقفزة 6.3% لسهم إعمار مولز المشغلة لمراكز التسوق ومكاسب لسهم بنك دبي الإسلامي 1.2%.

لكن سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) هوى 3.2% مع انقضاء الحق في التوزيع النقدي للسهم.

وارتفع مؤشر أبوظبي 1.9%، بقيادة ارتفاع بنسبة 2.8% لسهم بنك أبوظبي الأول. ودعا أكبر بنك في الإمارات لعقد اجتماع لمجلس الإدارة يوم 27 أبريل/نيسان، حيث سيقر أرباح الربع الأول.

فيما تخلى المؤشر القطري عن مكاسب حققها في وقت مبكر ليغلق على انخفاض 0.3%. وتراجع سهم مصرف الريان 2.6% قبل إعلان أرباح الربع الأول.

لكن قفزة لسهم شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) بنسبة 6.8% خففت من هبوط المؤشر.

سجلت شركة شحن ونقل الطاقة يوم الإثنين، ربحاً صافياً قدره 279.2 مليون ريال (76.70 مليون دولار) في الربع الأول من عام 2020، ارتفاعاً من 235.9 مليون ريال في نفس الربع من العام الماضي.

فيما صعد سهم بنك الدوحة 0.7%، وتقدم سهم فودافون قطر 4.5% بعد إعلانهما أرباحاً صافية فصلية أعلى.

خارج منطقة الخليج ارتفع المؤشر المصري الرئيسي 3.3%، وحققت جميع الأسهم على المؤشر مكاسب، كما صعد سهم البنك التجاري الدولي 3.8%.

بيانات البورصة أظهرت أن صافي مشتريات المستثمرين المصريين والعرب للأسهم فاق مبيعاتهم.

صحيفة بيزنيس إنسايدر” الأمريكية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى