اردنيات

جودة الموسم المطري تنعش القطاعين الزراعي والحيواني

أخبار الأردن – نبراس نيوز- انعش الموسم المطري الجيد لهذا العام آمال المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في عموم المملكة بموسم زراعي جيد سينعكس ايجابا على هذين القطاعيين.
وقال مدير زراعة المفرق الدكتور فايز الخوالدة ان الامال كبيرة بالحصول على موسم زراعي جيد ومتميز لاسيما في مجال الزراعات الحقلية، والتي لا بد وان تنعكس على كمية المحصول وما يترتب عليه من عوائد مادية.
واضاف لـ(بترا) ان جودة الموسم المطري ساهمت في القضاء على بعض الامراض التي تصيب المزروعات، ورفد مخزون المياه الجوفية، مثلما ساهمت في نمو النباتات الرعوية في معظم ارجاء البلاد، لافتا الى ان هذا الامر سيساهم في خفض الكلف المالية على المزارعين ومربي الثروة الحيوانية، اضافة الى توفير موارد مائية لسقاية الماشية سواء من خلال السدود الترابية او الحفائر.
وقال رئيس اتحاد المزارعين فرع المفرق عودة السرور ان امطار الخير التي شهدتها البلاد ستساهم بشكل كبير في تحسين مخزون المياه الجوفية، الامر الذي سينعكس ايجابا على ادامة عمل الابار الارتوازية في المزارع على الانتاج وامتلاء البرك المائية الزراعية، لافتا الى ان الاشجار المثمرة نالت النصيب الاوفر من المياه في الحصول على حاجاتها ما ينعكس ايجابا على تخفيض كميات المياه لريها في فصل الصيف .
وقال المزارع حسين الزواهي ان الموسم المطري الحالي ساهم بشكل كبير في القضاء على كثير من الافات الزراعية التي تصيب المحاصيل الزراعية والاشجار المثمرة، لافتا الى ان كافة مزارع محافظة المفرق تعتمد على الري بواسطة الابار الارتوازية، الا ان الامطار ساهمت بشكل كبير في تحسين مخزون المياه الجوفية، الامر الذي سيكون له انعكاس جيد في استدامة عمليات الضخ من تلك الابار بشكل سليم دون معيقات.
ولفت الى ان هذا الوضع سيحسن من قدرة تلك المزارع على زراعة مساحات اضافية من الاراضي واستصلاح اخرى، وبالتالي زيادة الانتاج وتوفير كميات كبيرة ومناسبة من الخضار والفواكه في الاسواق المحلية وتحسين قدرة تلك المزارع على التصدير للاسواق الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى