اخبار المجتمع

5 ملايين مواطن مستفيدون من دعم الخبز

اخبار الاردن – نبراس نيوز , نفى مدير عام صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة، أن يكون نقل دعم الخبز من دائرة ضريبة الدخل إلى الصندوق خطوة لحصر المستفيدين من هذا الدعم بمنتفعي الصندوق أو تقليص أعداد المنتفعين، مبينا أنه “تم رصد أكثر من 120 مليون دينار كدعم للخبز سيستفيد منها أكثر من مليون أسرة أردنية يشكلون 4.5 – 5 ملايين مواطن.
وقال المشاقبة في رده على سؤال في مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر الصندوق، إن “الصندوق هو الجهة صاحبة الاختصاص في تقديم الدعم الحكومي للمواطنين، وتقديم خدمة دعم الخبز من قبل ضريبة الدخل سابقا كان لأسباب فنية”، لافتا الى أن “الصندوق يسعى لتكوين اكبر قاعدة بيانات حول الأسر الأردنية سواء أكانت من منتفعي الصندوق أم لا.
وأشار إلى أنه سيتم استقبال الطلبات الكترونيا لمدة 21 يوما في الفترة بين 15 آذار (مارس) الحالي ولغاية 4 نيسان (ابريل) المقبل، مبينا أن منتسبي القوات المسلحة ومنتفعي الصندوق ليس عليهم تقديم طلبات للحصول على الدعم حيث سيحصلون على الدعم تلقائيا.
وأوضح ان عملية تقديم الطلب يجب أن تكون من خلال “رب الأسرة” حصرا ومن خلال موقع الدعم التكميلي “تكافل”، ويشترط أن يكون رب الأسرة مقيما في الأردن، إلا في حالات معينة كحالات المفقودين أو السجناء في الخارج أو حالات الهجر.
وأوضح أن موعد صرف الدعم سيكون في الفترة بين 25 نيسان (ابريل) المقبل ولغاية 30 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، لافتا إلى أنه سيتم إرسال رسالة نصية للأسر المستحقة قبل بدء عملية الصرف بأسبوع.
وبين أن الصرف سيكون على أرقام الحسابات البنكية أو المحافظ الالكترونية، ولن يكون هناك صرف من البنوك كالسنوات السابقة، لافتا إلى أن هذه الطريقة هي الأكثر سهولة واختصارا للوقت للمواطنين.
وقال المشاقبة إن التعليمات أبقت على دخل الأسرة الشهري ألف دينار، و 500 دينار على مستوى الفرد، بالإضافة لـ 57 مؤشرا، تم اختيارها من نظام الاستهداف الإلكتروني لبرنامج تكافل، وذلك لتحديد وقياس مستوى معيشة الأسرة الأردنية التي تقدمت بطلبات الحصول على دعم الخبز، حيث سيتم ترتيب الأسر الأردنية تصاعديا، من الأشد فقرا إلى الأقل وفقا للنظام.
وأفاد أن “قيمة الدعم للفرد ستكون 27 دينارا مهما بلغ عدد أفراد الأسرة، وهذا يشكل ما نسبته 190 % من فرق سعر بيع الخبز (فرق سعر بيع مادة الخبز 4ر14 دينار للفرد سنويا).
وأكد المشاقبة، أن دعم الخبز سيشمل أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردني المسجلين في البطاقة التعريفية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية، وأبناء أسر قطاع غزة المسجلين برابط أسري واحد في دائرة الأحوال المدنية وذلك حال انطباق الشروط والمعايير المعتمدة عليهم.
وبين أن الدعم، سيشمل الأسر والأفراد المقيمين بشكل دائم في المملكة، وتعني الإقامة الدائمة بأن رب الأسرة وأفراد أسرته أقاموا إقامة مستمرة خلال ستة شهور الأخيرة من موعد بداية تقديم الطلبات.
وأشار إلى أنه سيتم فتح باب الاعتراض والتظلم الكترونيا، بعد بدء عملية الصرف على الموقع الإلكتروني تكافل، كما سيتم افتتاح أكثر من 250 مركزا لدعم ومساندة الأسر المتظلمة، وفي حال ظهور بيانات مغايرة للواقع لمقدم الطلب عليه تصويب هذه البيانات من مصدرها، مشيرا إلى أنه لن يتم رفض أي طلب في مرحلة تقديم الطلبات وهذا يعود لعدة أسباب أهمها: بناء أكبر قاعدة بيانات في المملكة عن الأسر الأردنية، خاصة بعد اعتماد الطلب الموحد، لغايات الحصول على مختلف أنواع الدعم الحكومي، كما أن الاستفسار عن حالة الطلب من حيث القبول أو الرفض وسبب الرفض سيكون من خلال الموقع الإلكتروني لبرنامج تكافل.

الغد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى