اقتصاد

زواتي: زودنا 1770 منزلا بأنظمة خلايا شمسية مولدة للكهرباء

أخبار الأردن-نبراس نيوز- أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الاثنين، ان نسبة الإنجاز في مشروع تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لمنازل الاسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية بلغت 80%، وشملت 1770 منزلاً على ان تشمل جميع منازل المرحلة الأولى وعددها 2213 منزلاً بنهاية شهر آذار الحالي.

وأوضحت زواتي في تصريح صحفي، ان الوزارة أحالت 7 عطاءات لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل 3316 منزلاً، على ان تُحيل قبل منتصف آذار الحالي باقي العطاءات وعددها أربعة ليرتفع اجمالي عدد المنازل المستفيدة من المشروع بمرحلته الأولى والثانية لغاية الآن 5529 منزلاً.

وأكدت زواتي على أهمية هذه العطاءات التي تنفذ من خلال مقاولين أردنيين وبإشراف المعنيين في وزارة الطاقة والثروة المعدنية / مديرية الكهرباء وكهربة الريف، في إطار مساعي الوزارة لتخفيف عبء الفاتورة الشهرية للكهرباء المترتبة على الفئة المستفيدة منه (ذوي الدخل المتدني) ونشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والتوجه الى طاقة نظيفة مستدامة باستغلال مصادر الطاقة المتجددة وتعزيز مساهمتها في خليط الطاقة الكلي.

كما أكدت على أهمية المشروع في توفير فرص عمل لأهالي المناطق المستفيدة من المشروع الذي تنفذه الوزارة على حساب فلس الريف في مختلف محافظات المملكة.

وأهابت زواتي بالمواطنين الراغبين بالاستفادة من هذه الخدمة والذين تنطبق عليهم الشروط مراجعة الوزارة وتقديم طلباتهم لوزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال الرابط الالكتروني المخصص لهذه الغاية على موقع الوزارة ولدى المكاتب الرئيسية لمديرية فلس الريف في الوزارة والمكاتب الفرعية في المحافظات.

وطرحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية للآن المرحلتين الاولى والثانية من المشروع الخاص بتركيب انظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة، لمنازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية الواقعة داخل وخارج حدود التنظيم.

ويتم اختيار طلبات المستفيدين وفقاً للاسس والمعايير التي تحصر الاستفادة بالاسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية ولا يتجاوز معدل استهلاكها الشهري (300 ك.و.س)، ما عدا مناطق الاغوار والعقبة (يتم احتساب معدل استهلاكها من بداية شهر تشرين الثاني ولغاية نهاية نيسان)، وأن تمتلك الاسرة المنتفعة حيزاً مكانياً لبناء النظام الشمسي، علماً بأن هذه الخدمة مجانية ولا تتقاضى وزارة الطاقة والثروة المعدنية أية رسوم أو مبالغ مالية مقابل تقديمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى