اردنيات

وزير الزراعة : حركة الرياح وبرودتها تضعف فرصة وصول الجراد للمملكة

اخبار الاردن – نبراس نيوز , أكد وزير الزراعة، إبراهيم الشحاحدة، أن فرصة وصول الجراد إلى المملكة خلال الأيام المقبلة، ستكون ضعيفة، بسبب حركة الرياح وبرودتها التي بدأت ليلة أمس، وتستمر حتى الأسبوع المقبل.
وأضاف الشحاحدة أن حركة الجراد تعتمد على اتجاه الرياح وسرعتها، ووفقا لبيانات الناتج العددية فإن مصادر الرياح القادمة خلال الفترة المقبلة ليست من مناطق تكاثر الجراد، الأمر الذي يُقلص احتمالية دخول الجراد أراضي المملكة، كما أن الطقس البارد يمنع نمو وتكاثر الجراد”.
جاء ذلك، خلال رعايته الاحتفال الوطني بعيد الشجرة في منطقة سد التنور بمحافظة الطفيلة الذي نظمته مديرية زراعة الطفيلة بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين، أمس، للتأكد من سير خطة الوزارة لمكافحة الجراد الصحراوي والتي اتخذت إجراءات استباقية منذ أكثر من شهرين من خلال تنفيذ عمليات المسح والاستكشاف الاستباقية لمكافحته في جميع المناطق المستهدفة، ورصد غزو الجراد المتوقع أولا بأول لحماية القطاع الزراعي.
وأشار الشحاحدة، إلى أن الوزارة قبل أكثر من شهرين، شكلت فرق مكافحة في بعض المحافظات التي من الممكن أن تكون ممرا للجراد، وتم تجهيزها بمرشات تغطي أكثر من 1000 كم، كما تم تشكيل غرفة طوارئ مركزية في الوزارة ولديها كل ضباط الارتباط من المؤسسات الشريكة وإلى جانبها غرف في المحافظات التي وضعت احتمالية المرور وهي العقبة ومعان والطفيلة والأزرق والجيزة.
وأعلنت الوزارة، في بيان لها أول من أمس، أن الشحاحدة أوعز برفع حالة الطوارئ الخاصة لمكافحة الجراد من المتوسطة إلى القصوى، وذلك بناء على المتابعة الدائمة والمستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر لتحركات الجراد والتي أظهرت وصول أسراب من الجراد الصحراوي إلى المناطق الجنوبية والوسطى الشمالية في المملكة العربية السعودية وخاصة منطقة حايل التي تبعد 500 كم عن الحدود الأردنية السعودية.
وبين الشحاحدة أن هناك متابعة حثيثة لتحركات أسراب الجراد الصحراوي القادمة للأراضي السعودية من اليمن.
وأكد الجاهزية لكافة الكوادر المؤهلة والمدربة في وزارة الزراعة إضافة إلى الجهات المساندة من القوات المسلحة (سلاح الجو الملكي) والأمن العام (البادية الملكية) والجمارك وسلطة العقبة والحكام الإداريين كما كان الجهد والتنسيق في العام الماضي وقد تم تفعيل عمل غرفة الطوارئ المركزية في العاصمة والفرعية في المنطقة الجنوبية للأردن.
ونوه إلى وجود متابعة للنشرات الدورية لمركز تنبؤات الجراد التابع لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وحركة الرياح ودورها في تعديل مسار الجراد وبالتنسيق والتواصل الدائم مع مراكز مكافحة الجراد في الدول المجاورة.

الغد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى