اقتصاد

وزارة التخطيط تطلق مشاريع إقراضية للمتقاعدين العسكريين

أخبار الأردن-نبراس نيوز-  أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، عن إطلاق المرحلة الثالثة من مشاريع المحفظة الإقراضية للمتقاعدين العسكريين بقيمة مليون دينار، بدعم من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية التابع للوزراة.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي، خلال افتتاح ورشة عمل تدريبية للجمعيات التعاونية للمتقاعدين العسكريين، انه من المتوقع أن يصل عدد المشاريع الممولة من هذه المحفظة الى 680 مشروعاً مع نهاية عام 2020.

وأضاف أن الوزارة تعمل على تعزيز إنتاجية المتقاعدين العسكريين، من خلال تعاونها مع المؤسسة في تأسيس محفظة اقراضية لمشاريع إنتاجية صغيرة موفرة للدخل ومشغلة للعمالة بقيمة ثلاثة ملايين دينار من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أنه ولغاية تاريخه تم تمويل 430 مشروعاً على مرحلتين في العامين 2018 و 2019، وبإسلوب القرض الحسن بدون أية فوائد وتقديم جميع أشكال الدعم المجاني لإنجاحها من خلال توفير الاستشارات الفنية والادارية والتدريبية المتخصصة ودراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريعها، متوقعاً ان تقوم الوزارة خلال العام الحالي 2020 بتمويل حوالي 10 مشاريع انتاجية اخرى لجمعيات المتقاعدين العسكريين وتمويل حوالي 230 مشروعاً إنتاجياً لمتقاعدين عسكريين ستوفر حوالي 375 فرصة عمل جديدة.
وبيّن الوزير الربضي، ان المشاريع والبرامج التي نفذتها وتنفذها الوزارة من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية مع المؤسسة العامة للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى ساهمت بتحقيق العديد من الآثار الايجابية. وأضاف إنه تم تقديم الدعم لــ 86 مشروعاً إنتاجياً ودعم انشاء 43 سوقاً استهلاكية لجمعيات المتقاعدين العسكريين، عملت على توفير ما يزيد عن 550 فرصة عمل للمتقاعدين العسكريين وابناء المجتمعات المحلية، واستفاد منها بشكل غير مباشر حوالي 4500 من أعضاء الجمعيات التعاونية للمتقاعدين العسكريين.
وقال ان الوزارة ستتبنى أية أفكار خلاقة لتطوير عمل جمعيات المتقاعدين العسكريين وتمكينها من المساهمة في تحسين مستوى معيشة منتسبيها في مختلف مناطق المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى