صورة وخبر

مكافحة الأوبئة يشارك في ورشة إقليمية بالقاهرة

أخبار الأردن-نبراس نيوز- شارك المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، في الاجتماع التنسيقي للشركاء لورشة العمل الخاصة بمشروع تحري وتقصي الأمراض الإبداعي، في العاصمة المصرية القاهرة.

وبحسب بيان صادر عن المركز اليوم الخميس، عرضت الأمين العام للمركز بالوكالة المهندسة فاطمة حماد، خلال الورشة التي استمرت لمدة يومين، أولويات المركز ومهامه وأهدافه المتعلقة بهذا الشأن.

وأشارت إلى المحور الاستراتيجي الثاني المتعلق بالرصد والتحليل والمراقبة وأهداف المحور الاستراتيجية، ودعم تطوير نظام رصد وطني متكامل متعدد القطاعات، إضافة إلى مراقبة وتحليل ومشاركة معلومات الرصد الوطنية.

وقالت إن المركز يعمل على تطوير نظام رصد وطني متكامل متعدد القطاعات سيساعد على الإنذار المبكر عبر توفر بيانات الرصد من جميع القطاعات.

وأوضحت أن المركز أنشأ مستودعاً وطنياً لبيانات الصحة العامة من مختلف القطاعات سيساعد في تحليل البيانات وفي عملية اتخاذ القرار على المستوى الوطني.

وأضافت، أن المشروع الذي تنفذه وحدة معلومات الطوارئ الصحية وتقييم المخاطر الصحية التابعة للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ومركز منظمة الصحة العالمية لمكافحة الأوبئة، بالتعاون مع معهد روبرت كوخ في برلين، يهدف إلى تعزيز أنشطة الإنذار المبكر والإبلاغ عن المخاطر الصحية في عدد من الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط التابع للمنظمة، عن طريق تعزيز قدرات التحري والتقصي الإبداعي للأوبئة، وذلك بتدريب الكوادر الصحية على أسس مراقبة الأحداث وإنشاء شبكة إقليمية.

الى ذلك، تم اختيار الأردن إلى جانب مصر ولبنان للمشاركة في هذا المشروع، إذ سيعقد تدريب في كل بلد على حدة على أسس التحري والتقصي الإبداعي إلى جانب عقد اجتماع إقليمي لتبادل الخبرات بين الممثلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى