اخبار المجتمع

البترا: مشروع لإعادة تدوير نصف مليون عبوة بلاستيكية سنويًّا

أخبار الاردن-نبراس نيوز-التقى مفوض البنية التحتية والاستثمار في سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، المهندس حمزة العلياني، اليوم الثلاثاء، فريقا من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) يمثلها مدير مشروع مسؤولية المنتج الممتدة، ياسر سليمان، وحضر اللقاء مدراء من السلطة.

وناقش اللقاء تطبيق مشروع مسؤولية المنتج الممتدة (EPR) في إقليم البترا، والذي سيساهم بجعل الشركات مسؤولة عن دورة حياة منتجاتها ومعالجة الآثار السلبية الناتجة عن نفايات مواد التعبئة والتغليف، ليتم إعادة تدويرها وإدارة النفايات بطريقة آمنة بيئيًا، لتقليل التأثير البيئي للمنتجات في البترا، ويهدف المشروع إلى تحفيز الشركات على تصميم منتجاتها بطريقة تقلل من التأثير البيئي وتعزز الاستدامة.

وأكد العلياني أن المشروع يعتبر جزءاً من الجهود الوطنية لإدارة النفايات، وتركيزها على مسؤولية المنتج الممتدة، وتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري الهادف إلى الحفاظ على الموارد واستخدامها الأمثل من أجل تطوير البيئة والاقتصاد في آن واحد.

وتحدث العلياني عن أن هذا المشروع سيسهم بإعادة تدوير أكثر من 500,000 عبوة بلاستيكية سنويًّا يستخدمها الزوار في مدينة البترا، تقدر بأكثر من 130 طن بلاستيك، ولذلك يهدف المشروع إلى إعادة تدوير عبوات البلاستيك، بما يساهم في تعزيز تنفيذ هرمية إدارة النفايات وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع، وتوفير فرص عمل خضراء.

وأشار العلياني إلى أن تطبيق قانون مسؤولية المنتج الممتدة (EPR)، خطوة هامة نحو تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في الأردن، ومن المتوقع أن يسهم هذا المشروع في تقليل النفايات وتحسين جودة البيئة، كما يفتح آفاقاً جديدة للاستثمارات الخضراء وتوفير فرص العمل في هذا القطاع المتنامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى