اخبار المجتمع

اتفاقية لتعزيز كفاءة أنظمة التزويد المائي في الفحيص وماحص

أخبار الأردن-نبراس نيوز- وقعت وزارة المياه والري اليوم الاثنين اتفاقية لتنفيذ أعمال مشروع تعزيز كفاءة أنظمة التزويد المائي في مناطق الفحيص وماحص بقيمة 15.8 مليون دينار.

وقال وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود الذي رعى حفل التوقيع إن الوزارة / سلطة المياه تركز جهودها على الإسراع في تنفيذ شبكات مياه جديدة، وتحسين أنظمة التزويد المائي لمواجهة التحديات الكبيرة المتمثلة بتزايد حدة الطلب، ومعالجة البؤر التي شهدت اختلالات خلال الأوقات الماضية.

وأضاف إن تنفيذ هذا المشروع سيعمل على رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في هذه المناطق من خلال التحول إلى الضخ الانسيابي الطبيعي ما يطيل عمر الشبكات ويرفع كفاءة وعدالة التزويد المائي.

وأكد الوزير مواصلة الجهود للعمل على تجاوز الآثار الناجمة عن زيادة الطلب على المياه الذي تشهده جميع مناطق المملكة، كما تتابع إنجاز المشاريع من قبل الجهات الإشرافية لديها وفق الأنظمة الحديثة وبأعلى مستويات الجودة، مشيرا إلى أن الاتفاقية تركز على أنظمة توزيع المياه في الفحيص وماحص ضمن محافظة البلقاء من حيث تحسين إدارة المياه لتعود بالفائدة على أكثر من 50 ألف مواطن، وزيادة الإيرادات.

وبين أن المشروع يتضمن منهجا شاملا لتحسين جميع الجوانب المساهمة في خفض نسبة الفاقد المائي، والتي من ضمنها أعمال إعادة هيكلة وتأهيل الشبكات في مناطق التوزيع، واستبدال جميع عدادات المشتركين البالغ عددها 10 آلاف بعدادات إلكترونية ذكية، بالإضافة إلى أن الاتفاقية تشتمل على تنفيذ نظام للتحكم والمراقبة (SCADA)، وربطه بالنظام المركزي الخاص بشركة مياهنا.

وثمن الوزير دعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ( يو اس ايد) على توفير التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي لمواجهة مختلف التحديات المائية التي يواجهها قطاع المياه في ظل تزايد الطلب.

ويأتي المشروع جزءا من مشروع خفض الفاقد المائي والممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بهدف تحسين إدارة كميات التزويد المائي لمناطق محافظة العاصمة ومحافظات المملكة كافة لتغطية الطلب المتزايد، ولا سيما خلال فترة الصيف، بالإضافة إلى دعم جهود الوزارة في الوصول إلى النسبة السنوية المستهدفة لخفض الفاقد المائي والبالغة 2 بالمئة، وكذلك الوصول إلى ما نسبته 25 بالمئة بحلول عام 2040.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى