مجلس الامة

الوحش: نرفض تخصيص 8 ملايين في الموازنة للاستملاك في خط الغاز

أخبار الأردن – نبراس نيوز- أكّد النائب موسى الوحش على رفضه لتخصيص 8 ملايين في مشروع قانون الموازنة العامة لغايات الاستملاك في خط الغاز الإسرائيلي.

وقال الوحش،في حديثه أمام مجلس النواب مساء الاثنين خلال مناقشة مشروع قانون الموازنة، إن الحكومة لم تخرج عن النمط التقليدي عن الموازنات السابقة ولم تتعظ من تجارب وأخطاء الماضي، من حيث استمرار العجز في الموازنة العامة بعد المنح وارتفاع المديونية وزيادة كبيرة في تقديرات الإيرادات المحلية بالرغم من تحمل أعباء إضافية لخدمة الدين العام وارتفاع مستويات الفقر والبطالة وعجز الميزان التجاري وتباطؤ النمو الاقتصادي والاستمرار بالنهج الجبائي دون الالتفات إلى الانعكاسات السلبية لهذه السياسة على القدرة الشرائية للمواطن مع غياب أي برنامج حقيقي للإصلاح المالي والاقتصادي.

وأشار  إلى أن موازنة 2020 هي الأكبر في تاريخ الموازنات العامة من حيث ارتفاع الإنفاق العام بشقيه الجاري والرأسمالي وكذلك ارتفاع عجز الموازنة بعد المنح بالأرقام المطلقة ليصل إلى حوالي 1,247 مليار دينار، فيما تبلغ قيمة عجز الموازنة قبل المنح بحوالي ملياري دينار وما نسبته 6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى أن الموازنة تضمنت تخصيص مبلغ 130 مليون دينار للدعم النقدي (بدل رفع أسعار الخبز ودعم الأعلاف) مقارنة بمبلغ 175 مليون دينار إعادة تقدير لعام 2019 وهذا يعكس توجه الحكومة نحو تغيير أسس تقديم الدعم النقدي لعام 2020، منوهاً إلى انخفاض الكفاءة التشغيلية للموازنة العامة للدولة لعام 2020.

واتهم النائب بوجود سياسة لإفشال تجربة اللامركزية، مستشهداً على ذلك بما اعتبره “عدم الاستفادة من المخصصات التي ترصد للمخصصات”.

وشدد على أهمية تحسين أداء التحصيل الضريبي، ودعا إلى توجيه الإنفاق الراسمالي للمشاريع الاستثمارية، وشجع على استخدام الطاقة البديلة بخاصة في القطاع الصناعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى