عربي دولى

ترودو يتعهد لعائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية المنكوبة بتحقيق العدالة

أخبار الأردن-نبراس نيوز- وعد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عائلات ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران بالعمل “بلا توقف حتى إحقاق العدالة”، وذلك خلال حفل تأبين في إدمونتون في غرب كندا.

وفي كلمة أمام نحو 1700 شخص ، قال ترودو لعائلات الضحايا “ربما تشعرون أنكم بمفردكم، لكنكم لستم كذلك”. واضاف أن “البلاد بأكملها إلى جانبكم، هذا المساء وغداً، ولسنوات مقبلة” .

وأضاف ترودو “أنتم تمنحوني العزم لأطالب بإسمكم بإحقاق العدالة ومحاسبة المسؤولين”، .

وأكد ترودو من جديد “سنواصل العمل مع شركائنا للقيام بتحقيق شفاف وكامل”، مؤكداً “لن نتوقف حتى نحصل” على أجوبة.

ويطالب ترودو منذ أيام بـ”تحقيق كامل وشفاف” بعد تحطم طائرة البوينغ 737-800 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية، الذي أسفر عن مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها بينهم 57 كندياً.

وكان ترودو قد أعرب السبت عن “غضبه وصدمته” بعدما اعترفت إيران بإسقاطها الطائرة عن طريق الخطأ. وطالب ترودو الرئيس الإيراني بـ”إلقاء الضوء” على كافة الأسباب التي أدت إلى هذه المأساة، و”تحمل المسؤولية كاملةً” بما في ذلك دفع تعويضات مالية للعوائل.

وأكد ترودو الأحد “قلوب جميع الكنديين مكسورة” وجميعهم “تحت الصدمة”، مشيراً إلى أن “هذه المأساة ضربت الجالية الإيرانية-الكندية، وتركت مدناً مثل إدمونتون تحت وقع الصدمة، لكنها بالفعل كانت مأساة كندية” وطنية.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الكندي فرنسوا-كزافييه شامباني الأحد أن إيران أصدرت ثماني تأشيرات دخول إضافية للفريق الكندي المؤلف من عشرة ممثلين قنصليين ومحققين اثنين من مكتب الأمن والنقل الكندي. ويفترض أن يباشر الفريق عمله في طهران “بحلول يوم الثلاثاء”، على حد قوله.

(ا ف ب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى