اخبار المجتمع

82 ألف مخالفة استخدام الخلوي خلال القيادة منذ بداية 2023

أخبار الاردن-نبراس نيوز-قال مساعد مدير الأمن العام لشؤون السير رامي الدباس أننا مكلفون كجهاز أمن عام مراقبة حركة النقل على الطرق ، مشيرا الى أنه يوجد في المملكة 2 مليون و 181 ألفا و 167 مركبة عاملة في المملكة .

وأضاف أنه في القانون المعدل لقانون السير روعي التطور في صناعة المركبات و إضافاتها ،منوها الى أنه يتم تسجيل 80 ألف مركبة سنويا .

وشدد على أن المشرع عندما غلظ العقوبات راعى المخالفات الخطرة التي ينجم عنها وفيات و إصابات و إعاقات حركية ، حيث أن الإعاقات الحركية تسبب قلقا للدولة و الأهالي.

وحول المخالفة على الهاتف الخلوي أفاد أنه بالقانون النافذ الغرامة 15 دينارا ، ولفت الى أنه حسب الدراسات الى أن المكالمات و الاستماع لها تشتت الذهن بنسبة 2 ضعف ، ولكن في حالة إرسال الرسائل أثناء القيادة تشتت الذهن بـ 23 ضعف لدى المركبات ، منوها الى أن عدد مخالفات الهاتف الخلوي خلال 2022 الى 82 ألفا و 603 ، ومنذ بداية العام الحالي تم تحرير أكثر من 82 ألف مخالفة استخدام هاتف خلال القيادة.

وبين أن مخالفة استخدام الخلوي لأول مرة 50 دينارا حسب القانون الجديد وفي حال التكرار يغرم 50 دينارا كل مرة ، و بين أن كاميرات المراقبة الحالية لا تلتقط مخالفات الهاتف الخلوي و إنما هي لضبط السرعة فقط ، ولكن في المستقبل ستكون هناك كاميرات لذلك من خلال مشروع المدينة الذكية.

وحول مخالفات قطع الإشارة كانت العقوبة 100 دينار و أصبحت 200 دينار بحسب التعديلات وتضاعف عند التكرار في العام الواحد.

وحول مخالفة السير بعكس السير كانت 100 دينار و أصبحت 200 دينار للشارع المفصول بجزيرة وسطية ، لافتا الى أن الشارع غير المفصول بجزيرة وسطية يكون ذو اتجاهين وبالتالي يأخذ السائق احتياطه بعكس الشارع المفصول بجزيرة وسطية.

ونوه الدباس الى أن تعديلات قانون السير نصت على عدم الأخذ بالأسباب التخفيفية التقديرية إذا كان السائق تحت المؤثرات العقلية و المشروبات ، مبينا أن الأمن العام يزود القاضي بالسجل المروري للسائق عند إحالة القضية له ليتخذ القرار بالعقوبة تخفيفا أو تغليظا بناءا على ذلك.

وبين انه تم تشكيل لجنة لتحديد المواقع الخطرة و خلصت الى أنها 81 موقعا في عدة مناطق بالمملكة منها في عمان والمحافظات ، ومنها في الطرق الخارجية .

وشدد على أنه تم وضع مركبات مزودة بكاميرات لمراقبة السرعات حيث تعمل على التقاط المخالف دون توقيفه و في هذه الحالة تصل رسالة نصية للمخالف.

وبين أنه نجم عن الحوادث منذ بداية 2023 بلغ 367  وفاة ، مشيرا الى أنه في كل 46 دقيقة يقع حادث مروري بالأردن.

وأشار الى أن مهمة الطائرات المسيرة هي مراقبة الحركة المرورية و إعداد الدراسات لأماكن الإزدحام المروري والمخاطر لا لتحصيل المخالفات .

وبين أنه تم تزويد رقباء السير بكاميرات ملابس وذلك لضمان الشفافية بين رقيب السير والمواطن.

المملكة ..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى