اخبار المجتمع

معلمون في مدارس خاصة بلا رواتب طيلة العطلة الصيفية

أخبار الأردن-نبراس نيوز-قال نقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني إن بعض المدارس الخاصة تحاول اختصار جزء من النفقات المترتبة عليها في ظل الصعوبات المالية التي يعاني منها هذا القطاع، فتوقف الرواتب خلال العطلة الصيفية للمعلمين وتعيدها بداية العام الدراسي الجديد.
عمل مخالف للقانون
وأكد الصوراني أن هذا التصرف مخالف للأنظمة والتعليمات والقوانين.
وأشار إلى أن مؤسسة الضمان الاجتماعي تراقب هذا الأمر من خلال عودة رواتب المعلمين لوضعها الطبيعي بداية العام الدراسي.
الضمان مرتبط بالراتب
ولفت إلى أن مؤسسة الضمان الاجتماعي لا تقبل انقطاع الضمان لفترة مؤقتة وهي أشهر العطلة الصيفية، حيث إنها تواصل اقتطاع الجزء المخصص من رواتب المعلمين للضمان الاجتماعي وهذا يستلزم من المدرسة الالتزام بالقوانين وعدم قطع راتب أي معلم خلال أشهر العطلة الصيفية وهي أشهر يونيو ويوليو واغسطس.
شكوى رسمية
وأضاف أنه على المعلم في المدرسة الخاصة أن لا يقبل أن يتم ايقاف راتبه من قبل إدارة المدرسة خلال العطلة الصيفية.
وأوضح، أنه إذا تم ايقاف الراتب بالإجبار فيجوز للمعلم التقدم بشكوى لسلطة الأجور في وزارة العمل للحصول على حقه، مشددا على أن نسبة التجاوزات قليلة بالنسبة لعدد المدارس الخاصة في عموم مناطق المملكة.
رفع الرسوم
وعلى صعيد متصل، كشفت إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم عن الموافقة على رفع رسوم 48 مدرسة خاصة، قبيل العام الدراسي الجديد 2023.
وأضافت، أن رفع نسبة الرسوم جاء وفق شروط معينة تفرضها الوزارة على أي مدرسة تريد رفع الرسوم.
وأشارت، إلى أن نسبة المدارس الخاصة التي تمت الموافقة على رفع رسومها، تقارب الـ 7.2%، حيث رفُعت رسوم 48 مدرسة، من أصل 3460 مدرسة خاصة مرخصة في الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى