اردنيات

العمل تتخذ إجراءت بحق شركتين إثر تأخير رواتب العاملين

أخبار الأردن – نبراس نيوز- أكّدت وزارة العمل أن الخلافات العمالية والتلويح بتسريح عُمال وتأخير الرواتب لا يرتبط دوماً بالوضع الاقتصادي كما يشاع.

وأوضحت الوزارة، مساء الخميس،  أنّ موضوع الخلاف العمالي في شركة الابيض للأسمدة والكيماويات الذي تم تداوله على بعض وسائل الإعلام، سببه خلاف متعلق بالشركاء أنفسهم.

وأشارت الوزارة، إلى أن ذلك أثر على ضخ السيولة إثر اختلافهم بطريقة العمل الذي أدى الى عدم إجراء تحويلات مالية والحصول على تسهيلات بنكية.

وأضاف البيان، أنه “إثر شكوى تقدمت بها النقابة العامة للعاملين في التعدين  قامت الوزارة بتنفيذ زيارات تفتيشية على هذه الشركة لمراقبة ومتابعة تنفيذ احكام قانون العمل الاردني بشكل عام وفيما يخص الأجور على وجه الخصوص”.

وأوضحت الوزارة أن الخلاف مرتبط بنية الشركة تسريح ٤٣ عاملاً عقودهم مؤقتة انتهت مدتها مع نهاية العام الماضي.

ولفتت الوزارة إلى أنها قامت بعقد عدة اجتماعات مع ادارة الشركة وقامت ايضاً بعدة زيارات تفتيشية من خلال مديرية التفتيش في الوزارة، واتخذت الوزارة الاجراءات القانونية بحق الشركة وفقا لاحكام المادة 46/أ من قانون العمل الاردني رقم 8 لسنة 1996 وتعديلاتة وبالأخص فيما يتعلق بموضوع الأجور.

وأشارت الوزارة إلى أن الشركاء سيجتمعون خلال الأيام المقبلة لتحديد التوجهات والخيارات المستقبلية.

** شركة النسيم “جبري”:

وفيما يتعلق بشركة النسيم للصناعات الغذائية (جبري)، قالت الوزارة: إن شكاوى وردت إلى الشركة حول تأخير رواتب العاملين فيها لشهر تشرين الثاني .

وقالت الوزارة، إنها قامت باتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشركة وفقا لاحكام المادة 46/أ من قانون العمل الاردني رقم 8 لسنة 1996 وتعديلاتة، وتبين من خلال الزيارات التفتيشية بأن الشركة تمر بصعوبات تسويقية لمنتجاتها في فصل الشتاء ، حيث أن معظم منتجات الشركة من المثلجات وهذا يتعلق باستراتيحية الشركة التسويقية وتنوع منتجاتها.

كما أجرت الوزارة العديد من الزيارات والاجتماعات مع الشركة، وعلى ضوء ذلك ستقوم  الشركة  بدفع رواتب الموظفين في الوقت المحدد ولانية للشركة بتسريح اي عامل – بحسب البيان-.

وأكد البيان أن الوزارة لا زالت تتابع حالة الخلافات العمالية في الشركتين  وبما يحقق مصلحة الجميع وعدم ضياع حقوق العمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى