اقتصاد

الاحتياطي الفيدرالي يرفع الفائدة لأعلى مستوى منذ 22 عاما

أخبار الأردن-نبراس نيوز-رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس متماشيا مع التوقعات، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ نحو 22 عاما.

وقررت لجنة السوق المفتوحة عقب اجتماعها على مدار يومين  في الاحتياطي الفيدرالي، اليوم الأربعاء، زيادة أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية (25 نقطة أساس) إلى نطاق يتراوح بين 5.25 بالمئة و5.50 بالمئة، وهي الزيادة الحادية عشرة منذ بداية العام الماضي. وترك البيان المصاحب للإعلان الباب مفتوحا لزيادة أخرى.

وقال البيان “لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية ستواصل تقييم معلومات إضافية وتأثيرها على السياسة النقدية” مستخدما لغة لم تتغير كثيرا عن المستخدمة في بيان يونيو وتترك الخيارات مفتوحة أمام البنك.

وأظهر بيان الفيدرالي ترقية الفيدرالي لتوقعاته للنمو الاقتصادي الأميركي من “متواضع” في اجتماع يونيو إلى “معتدل”، كما أشار البيان إلى أن التضخم ما زال مرتفعا وسوق العمل ما زالت “قوية”.

وكان الفيدرالي أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع يونيو الماضي، وذلك بعد 10 زيادات متتالية بدأها في مارس 2022.

وتراجع التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 3 بالمئة خلال يونيو الماضي، نزولا من 4 بالمئة في مايو السابق له، في هبوط حاد فاق توقعات المحللين.

ويستهدف الفيدرالي للوصول إلى معدل تضخم في حدود 2 بالمئة على المدى الطويل، في وقت اقترب فعليا من تحقيق الهدف.

وتترقب الأسواق كلمة رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، اليوم، للحصول على إشارات بشأن تحركات الفائدة خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، مع تبقي 3 اجتماعات أخرى خلال 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى