اردنيات

وزاره التربيه ترجح إعلان نتائج أولية لامتحان الكيمياء الجمعة

اخبار الاردن-نبراس نيوز- قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم الاستاذ محمد كنانة، انإعلان نتائج أولية بشأن امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) لمبحث الكيمياء الجمعة.

وأضاف كنانة، لبرنامج “صوت المملكة”، أن وزارة التربية ستبدأ بتصحيح مبحث الكيمياء الليلة بعد وصول جميع طرود الإجابة من مديريات التربية.

وقال ما حصل اليوم هي حالة قديمة جديدة وليست غريبة على وزارة التربية بأن يخرج طلبة غير راضين عن الامتحان وهذا أمر طبيعي، لافتا إلى أن لجانا معنية تضع أسئلة الثانوية العامة، وتقوم بكل ما لديها للابتعاد عن الخطأ؛ لكن عند حدوث أي خطأ يتم تصويبه.

وبيّن أن بعض طلبة التوجيهي لم يستطيعوا إكمال الامتحان ضمن الزمن المحدد؛ معتبرا ذلك “طبيعيا” وهناك نسبة من الطلبة لا تستطيع استكمال الامتحان لأن مستواهم أقل من غيرهم.

وتابع: امتحان الكيمياء اليوم “ليس سهلا ولا صعبا وفيه سهل وفيه متوسط وفيه صعب”، قائلا: “الامتحان ورقة مثالية للتمييز بين الطلبة، من قال إنّ الامتحان المميز امتحان صعب، الامتحان المميز امتحان متزن وامتحان معتدل”.

في الوقت الذي اعتبر فيه معلم مبحث الكيمياء نضال الهندي، في مداخلة له عبر البرنامج، أنّ امتحان الكيمياء صعب، قائلا: “أسئلة القدرات العليا أكثر من الوضع الطبيعي الذي اعتدنا عليه التي هي 20%، وعدد أسئلة القدرات العقلية تجاوزت 20 سؤالا لأنها تحتاج إلى تحليل وكلمة قدرات عليا أي أن الأسئلة تحتاج إلى تحليل وتطبيق وتقويم”.وأضاف الهندي، أن أسئلة التحليل والتطبيق والتقويم هي للقدرات العليا، حيث إنّ عدد أسئلة التحليل والتطبيق والتقويم قرابة 20 سؤالا.

وأشار، إلى أن زمن الامتحان المحدد (2:10) غير كافية للامتحان مع أسئلة القدرات العليا للأسف.

مبحث الرياضيات

قال أستاذ مبحث الرياضيات محمد صالح، إنّ بعض الآلات الحاسبة كانت معطلة قبل تسليمها للطالب خلال الامتحان، في الوقت الذي قال فيه مدير إدارة الامتحانات والاختبارات كنانة أنها حجة “واهية جدا يتحجج بها بعض الطلبة”.

وأشار كنانة، إلى أن الآلات الحاسبة التي سلمت للطلبة صالحة، مضيفا أنه في حال اشتكى طالب من تعطل آلة حاسبة خلال دقائق يتم تسليمه اخرى.

وأكّد أن الوزارة لم يردها أي ملاحظة تتعلق في الآلات الحاسبة.

الأستاذ صالح، بين خلال حديثه أن أسئلة امتحان الرياضيات لم تراعي الوقت، مشيرا إلى أنه توجد أسئلة حسابية وصفها أنها “ضخمة”.

وأوضح، أن كان في الامتحان سؤال لا يوجد له تكملة حل.
كنانة، بين أن مسألة الوقت عند الطلبة جدلية، أي أنه في حال أن عدد من طالبة لم ينهوا الامتحان في وقت محدد لا يعني أن نصدر حكم عام أن الوقت غير كاف.

وتابع، أن كوادر الوزارة الإدارية والفنية التي تشرف على عقد الامتحانات جميعها، أكّدت أنه لا يوجد مشكلة بالوقت على الإطلاق، حيث إنّ مشكلة الوقت جزئية تخص الطالب وظرف الطالب داخل الامتحان وكيف تعامل مع الورقة الامتحانية بشكل خاص.

واعترفت وزارة التربية فيما يتعلق بالسؤال الذي لا يوجد له تكملة “بالخطأ”، ولكن المشكلة ليست بالسؤال بل كيف ستعتمد الخطوات، حيث إنّ مختصين أكّدوا أنه لن يؤثر سوى على الجزئية الأخيرة من الحل، وأنه الذي وقف عند الجزئية قبل الأخيرة سيأخذ علامة السؤال كاملة.

وبين كنانة، أن مطالبات الطلبة سابقا أنه يجب وضع أسئلة إنشائية من أجل أن لا يخسر الطالب علامة السؤال جميعها إذا أخطأ في السؤال.

عمون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى