منوعات

تعرف على أهم فيتامين للجسم

أخبار الأردن-نبراس نيوز- الفيتامينات هي مركبات حيوية ضرورية بكميات محددة لصحة الإنسان. تلعب الفيتامينات دورًا هامًا في التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان وتساهم في بناء الأنسجة وتعزيز الطاقة. يتم الحصول على الفيتامينات من مجموعة متنوعة من الأغذية والمشروبات.

هناك العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، ومن بينها:

فيتامين A: يعزز صحة العظام والأسنان والجلد والأغشية المخاطية. يمكن الحصول على فيتامين A من البيض والبطاطا الحلوة والحليب والخضروات الورقية الخضراء والسمك والكبدة والقرع ومشتقات الألبان والجزر ولحم البقر.
فيتامين D: يساعد في امتصاص الكالسيوم ويحافظ على صحة العظام والأسنان. يمكن الحصول على فيتامين D من الحبوب والبيض والفطر ومشتقات الألبان والأسماك الدهنية والتعرض لأشعة الشمس.
فيتامين E: يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء. يمكن الحصول على فيتامين E من المكسرات والحبوب الكاملة وزيت الذرة واللوز والكيوي والحليب والبيض وزيت عباد الشمس والخضروات الورقية الخضراء والأفوكادو.
فيتامين K: يساهم في تخثر الدم. يمكن الحصول على فيتامين K من الكبدة والخضروات الورقية الخضراء والملفوف والسمك والبقدونس والأفوكادو ولحم البقر والحبوب والكيوي.
فيتامين C: يحافظ على صحة الأسنان واللثة ويساعد الجسم في امتصاص الحديد ويسهم في التئام الجروح وصحة الأنسجة. يمكن الحصول على فيتامين C من الفراولة وعصير البندورة والملفوف والبروكلي والبرقوق والحمضيات والبطاطا والسبانخ.

هناك أيضًا مجموعة من الفيتامينات ب المهمة والمعروفة بأنواعها:

فيتامين ب1 (الثيامين): يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ويدعم صحة الخلايا العصبية والقلب.
فيتامين ب2 (الريبوفلافين): يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويسهم في نمو الجسم.
فيتامين ب3 (النياسين): يخفض مستويات الكولسترول ويحافظ على صحة الأعصاب والجلد.
فيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك): يساعد في إنتاج الهرمونات ويدعم عمليات الأيض.
فيتامين ب6 (البايريدوكسين): يحافظ على وظائف الدماغ ويساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء.
فيتامين ب7 (البيوتين): يساهم في إنتاج الكوليسترول والهرمونات ويدعم عمليات الأيض.
فيتامين ب9 (حمض الفوليك): يساعد في إنتاج الحمض النووي ويدعم تكوين خلايا الدم الحمراء.
فيتامين ب12 (السيانوكوبالامين): يحافظ على سلامة الجهاز العصبي المركزي ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.
توجد مصادر متعددة للفيتامينات ب، مثل البرتقال والبيض والخميرة والحبوب واللفت والبطاطا والكبدة والهليون لفيتامين ب1، والبيض واللحم والسمك والبامية والموز والسلق والفاصولياء الخضراء واللبن والجبنة والهيلون لفيتامين ب2، والأفوكادو والجزر والبلح والكبدة والدجاج والبيض والسمك والبطاطا الحلوة والبروكلي والفطر والمكسّرات والبندورة والحبوب والبقوليات والخضار الورقية لفيتامين ب3، والفطر والحبوب الكاملة والبروكلي واللحوم والدواجن والبطاطا والحليب لفيتامين ب5، والمكسّرات والخضار والموز والحبوب الكاملة واللحوم لفيتامين ب6، وصفار البيض والخميرة والحبوب والكبد والمكسّرات والشوكولاتة لفيتامين ب7، وزبدة الفول السوداني والكبدة والعدس وبذور عباد الشمس والبرتقال والبروكلي والخضروات الورقية الخضراء لفيتامين ب9، والبيض واللحم والسمك ومنتجات الألبان والدجاج والحليب والمحار لفيتامين ب12.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى