اخبار المجتمع

قائد جيش أسبق يكسب قضية رفعها على 29 متهم

أخبار الأردن-نبراس نيوز- كتب خالد الخواجا.. أدانت محكمة صلح جزاء عمان 29 متهماً بدفع غرامة من 50 الى 2000 دينار لقائد جيش سابق.

وترأس هذه القضية التي رفعت ضد 43 متهماً القاضي شرف ابو لطيفة، وسقط عنهم الشق الجزائي في عفو 2018 إلا أن الشق المدني بقي يطالب فيه قائد الجيش السابق.

وبعد صدور القرار الأولي للتعويض والبالغ قرابة 17 ألف دينار موزعة على المتهمين، لم يقبل المشتكي بالمبلغ، فاستأنف مطالباً بـ 20 مليون كتعويض عن الاتهامات التي طالته والتي لم يثبت صحتها.

وبحسب القرار المستأنف الذي عاد لمحكمة صلح جزاء، فإن القرار قد أدان 29 متهماً مطالبين بالتعويض، وفق القرار القابل للاستئناف ايضاً.

ووفق القرار فإن 14 متهماً قد تم رد الادعاء عنهم كون انتقاداتهم لم تكن من التهم التي يحاسب عليها بينما الـ 29 توزعت التعويضات حسب شدة وبساطة الانتقادات التي طالت قائد الجيش آنذاك.

ثلاثة قد غرّم كل منهم 2000 دينار والباقي غرّموا نزولاً الى غاية 50 دينار.

وبهذا التعويض الذي ناهز قرابة الـ 17 ألف يكون القرار قريباً من القرار الأول والبالغ قرابة هذا المبلغ.

وفي سياق متصل أصدرت محكمة صلح جزاء عمان قرار بالسجن ثلاث سنوات بالاشغال المؤقتة على أربعيني هدد سيدة لطلبه منها خمسة دنانير لشراء الممنوعات.

وفي سياق تفاصيل الخبر تبيّن أن المتهم من أصحاب السوابق حيث هدد جارته و اعتدى عليها بشدّ شعرها كما هددها بآلة حادة في حال لم تعطه خمسة دنانير.

ووفق القرار لهيئة المحكمة التي ترأسها القاضي عطية السعود فإن المتهم قال اتهامات سوقية لجارته أمام الجيران وهدد كل من يقترب منها بالضرب برغم أنها كانت تسنجد فيهم للمساعدة من أجل أن يرغمها لدفع خمسة دنانير لشراء الممنوعات، وهو قرار قابل للاستئناف.

وفي سياق قضائي آخر أصدرت محكمة الجنايات الصغرى قراراً بالسجن على خمسيني ثلاث سنوات والاشغال المؤقتة لضربه صاحب نادي ليلي بآلة حادة على وجهه.

وفي التفاصيل، في جلسة ترأسها القاضي الدكتور ناصر السلامات وعضوية القاضي عبدالله الشورة فإن المتهم قام بالاعتداء على وجه المشتكي بآلة حادة تسببت في ندبة طولها 13 سم امتدت من أسفل الأذن لغاية الشفة العليا من الجهة اليسرى.

وتم توجيه تهمة الذم والقدح للمتهم إلا أنه تم وقف ملاحقته عن هذه التهمة لكن المحكمة جرّمت المتهم عن جريمة الإيذاء والحكم عليه بالسجن بالأشغال المؤقته ثلاث سنوات قابلاً للاستئناف.

وفي سياق متصل قدم أحد الممثلين الأردنيين بتسجيل دعوى أمام محمكة صلح جزاء عمان ضد أحد نواب الدائرة الاولى في العاصمة حالياً.

ووجّه الممثل تهم الذم والقدح بعد أن أثار فيلم موجة من الانتقادات الواسعة على مواقع التواصل نظراً للانتقادات اللاذعة والتعابير التي استاء منها الشعب الأردني واعتبرها غير معهودة ولا تليق بالشارع الأردني.

(الرأي)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى