عربي دولى

مظاهرات الغضب متواصلة في إسرائيل

اخبار الاردن-نبراس نيوز -عاد عشرات آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع، الإثنين، للتنديد بالخطة الحكومية لإضعاف سلطة القضاء.

أكبر هذه المظاهرات كانت في محيط الكنيست بالقدس الغربية وأيضا في تل أبيب حيث أغلق متظاهرون شارع أيالون الرئيسي قبل أن تعيد الشرطة فتحه وتعتقل 3 متظاهرين.

التظاهرات تزامنت مع انطلاق إضراب واسع النطاق بإسرائيل شمل مطار بن غوريون وأسواق تجارية وممرضين وأطباء وموظفين في وزارة الخارجية الإسرائيلية والموظفين في السفارات الإسرائيلية بالخارج إضافة إلى العاملين في ميناء حيفا وميناء أسدود.
ويترقب الشارع الإسرائيلي خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعلن من خلاله تجميد قوانين الإصلاح القضائي إلى ما بعد الأعياد اليهودية الشهر المقبل.

وقال وزير العدل ياريف ليفين إنه على ما يبدو لا مناص من تأجيل التشريعات الخاصة بالتغييرات في جهاز القضاء لإتاحة المجال أمام التحاور” بحسب الهيئة العامة للبث الإسرائيلي.

وأضاف موجها حديثه للنواب “علينا الآن إقناع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بألا يفكك الائتلاف الحكومي في حال تمسك بموقفه المعارض لتأجيل التشريعات”.

وتابع ليفين أنه لا ينوي الاستقالة من منصبه في حال الإعلان عن تأجيل التشريعات إلى موعد لاحق.

من ناحيته قال وزير الامن القومي، إيتمار بن غفير في حديث له مع رئيس الوزراء: “في حال تأجيل التشريعات، فإنني سأستقيل من الحكومة، غير أنني سأواصل دعمها من خارج الائتلاف”.

وكان زعيم المعارضة يائير لابيد وعد نتنياهو بشبكة أمان في الكنيست في حال قرر تعليق قوانين الإصلاح القضائي.

وجرت اتصالات واسعة للمصالحة بين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت الذي استعد للبقاء في منصبه إذا تراجع نتنياهو عن قرار إقالته.

وفي غضون ذلك، أعلن الاتحاد العام لنقابات العمال في إسرائيل “الهستدروت” عزمه إعلان الإضراب العام اليوم في حال عدم تجميد الحكومة الإصلاحات القضائية.

ومن ثم أصدر الاتحاد تعليماته إلى العمال ببدء الإضراب الذي يشمل السفارات الإسرائيلية في الخارج.

وتوقف مطار بن غوريون عن العمل، وكذلك الأمر ميناء حيفا وميناء اسدود، والبريد، والأسواق التجارية الكبرى وشركة الكهرباء.

وأعلنت شبكة “ماك دونالدز” للأطعمة السريعة الانضمام إلى الإضراب.

وفي حين يتظاهر المعارضون للخطة قبالة الكنيست فقد دعا اليمين الإسرائيلي أنصارها للاحتجاج في نفس المكان.

ودفعت الشرطة الإسرائيلية بأعداد كبيرة من قواتها إلى المنطقة لمنع الاشتباك بين الطرفين.

وقال نتنياهو في تغريدة على تويتر: “أدعو جميع المتظاهرين في القدس من اليمين واليسار إلى التصرف بمسؤولية وعدم التصرف بعنف. نحن أخوة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى