اقتصاد

رئيس الوزراء يفتتح مشروعاً بالمجمع الصناعي في العقبة

أخبار الأردن-نبراس نيوز- افتتح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، مشروع تأهيل خزَّانات حامض الفسفوريك في المجمَّع الصِّناعي، الذي أنهت شركة مناجم الفوسفات الأردنيَّة أعماله وفق أعلى معايير السَّلامة العالمية وحسب الكود العالمي الخاص بذلك.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من القائمين على المشروع الذي استمرَّ لعامين بإشراف شركة وطنيَّة حول التَّحديثات الجديدة ودورها في تعزيز منظومة السَّلامة العامَّة في المجمَّع الصِّناعي، إلى جانب المساهمة في رفع الطَّاقة التّخزينيَّة للخزَّانات من حامض الفوسفوريك.

كما افتتح رئيس الوزراء وحدة تعبئة فلوريد الألمنيوم الأوتوماتيكيَّة في المجمَّع الصِّناعي في العقبة التي أُنشِئت بهدف تعزيز منظومة السَّلامة العامَّة وفق أفضل المواصفات والمعايير العالميَّة.

وعرض القائمون على عمل الوحدة المزايا التي تمَّ إدخالها حديثاً، وفي مقدِّمتها تحويل العمل بالكامل من يدوي إلى مؤتمت؛ ما يسهم في تعزيز منظومة السَّلامة العامَّة وسلامة العاملين، ويزيد من حجم الإنتاج ويوفِّر الكُلف والجُهد.

كما افتتح رئيس الوزراء، محطَّة الكهرباء الجديدة في المجمَّع الصِّناعي في العقبة، التي تغذِّي مجمَّع الأسمدة بالطَّاقة الكهربائيَّة، والتي تمَّ إنشاؤها وفق مواصفات عالميَّة وكفاءة عالية ونظام مؤتمت يضمن معايير السَّلامة.

وأُنشئت المحطَّة الجديدة كجزء من أعمال تطوير البنية التحتية للمجمع الصناعي حيث تم استبدال المحطة القديمة التي أنشئت في الثمانينيات بنظام كهربائي مؤتمت ذي قدرة عالية ومواصفات عالمية لدعم وتطوير القطاع الصناعي.

وتفقَّد رئيس الوزراء، مشروع تخضير (جبل الجبس) في المجمع الصِّناعي في العقبة، الذي يهدف إلى تحويل المنطقة الجنوبيَّة في العقبة إلى منطقة صديقة للبيئة، ونقطة جذب ومتنزَّه عام.

ويتضمَّن المشروع في مرحلته الأولى زراعة 10 آلاف شجرة حرجيَّة ومثمرة من نوعيَّات مناسبة لبيئة المنطقة من حيث مقاومتها للحرارة، وذلك على امتداد 100 دونم، وسيتمُّ التوسُّع فيها تدريجيَّاً لتصل مساحة المنطقة المزروعة إلى مئات الدّونمات.

وكان المشروع يشكِّلُ تحدِّياً بيئيَّاً، حيث قامت شركة مناجم الفوسفات بتحويل هذا التحدِّي المتمثِّل بوجود المخلَّفات الصِّناعة للأسمدة الفوسفاتيَّة (الفوسفوجبسوم) إلى مشروع بيئي ريادي ومتنزَّه بيئي أخضر.

ويعتمد المشروع في تنفيذه على مواد صديقة للبيئة يعاد تدويرها، بالإضافة إلى استخدام مياه الرَّي المعالجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى