اخبار المجتمع

انطلاق اجتماعات اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا

أخبار الأردن-نبراس نيوز- شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي اليوم السبت في اجتماعات الدورة الاستثنائية على مستوى كبار المسؤولين من الدول الاعضاء في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الاسكوا” والتي تستمر يومين في عمان، بحضور وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية لـ “لإسكوا” الدكتورة رولا دشتي.
ويتضمن جدول اعمال الدورة مناقشة عدد من القضايا الهامة التي لها تأثير مباشر في دعم الجهود الوطنية والإقليمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، منها ما يتعلق بمناقشة انضمام عدد من الدول الى عضوية “الاسكوا” وبما يعزز من اهمية دورها وإثرائها وتكامليتها.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة وبحث أهم القضايا الاقليمية والدولية وتداعياتها على الدول العربية مثل تمويل التنمية، ومبادرة الحزام والطريق، وإصلاح نظم الحماية الاجتماعية في البلدان العربية. وأكد الربضي الأهمية التي يوليها الأردن للجنة “الإسكوا” وتبادل الخبرات فيما يتعلق بمجالات تحقيق التنمية المستدامة، مشددا على الدعم الكامل للجهود التي تقوم بها اللجنة ومساندتها في تحقيق لصالح مختلف الدول الأعضاء.
واشار الى اهمية العمل على ايجاد حلول للقضايا الاقليمية والعالمية والتي تتعلق بشح المياه والتغير المناخي والهجرة واللجوء وتحديات الثورة الصناعية الرابعة، ومواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن الأزمات الإقليمية في المنطقة، وضرورة تمكين المرأة والشباب اجتماعياً واقتصادياً، لافتاً الى ان هذه التحديات في المنطقة لا تستطيع دولة بمفردها مواجهتها وهي تحتاج لحلول عالمية.
وأكد الربضي دور المنظمة الأممية في توفير المساعدة للدول الأعضاء والمنظمات الأهلية لزيادة تبادل الخبرات وبناء القدرات الوطنية في مجال تسريع النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الأعضاء وتحقيق التنمية المستدامة، وتطلع الاردن الدائم للتعاون مع “الاسكوا” في المجالات ذات الاولوية.
وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي بحث مع دشتي في اجتماع منفصل، أوجه التعاون بين الأردن و “الإسكوا” والجهود المشتركة للوصول إلى الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، ومجالات التعاون لتحقيق تلك الأهداف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى