اخبار المجتمع

عودة زخم التساقط الثلجي منتصف الليلة .. وكتلة قطبية جافة قادمة

اخبار الاردن-نبراس نيوز -لم يستبعد مدير العمليات الجوية في طقس العرب، أسامة الطريفي، تساقط زخات ثلجية على مرتفعات (800-900) متر فوق سطح البحر في المملكة.

وقال الطريفي، إن ذلك التساقط إن حدث ستكون فرصة التراكمات محدودة، بحيث ستزداد فرصة التراكمات على الجبال التي تزيد عن 1000 متر.

وأضاف، أن المنخفض الذي يؤثر على البلاد يعد ماطرًا بالدرجة الأولى ولكن هنالك فترتين للتساقط الثلجي؛ الفترة الأولى كانت مع ساعات منتصف ليل الإثنين وصباح الثلاثاء، في حين ستكون الفترة الثانية مع ساعات منتصف الليلة وصباح الأربعاء.

ونوه إلى أن التساقط الثلجي منتصف الليلة سيشمل المرتفعات التي تتجاوز ارتفاعها ألف متر ومنها مرتفعات عجلون وجرش العالية ومرتفعات العاصمة العالية، متوقعا تدني التساقط الثلجي تزامنا مع ساعات الفجر من يوم الأربعاء، بحيث تطال المرتفعات التي تقل عن ألف متر.

وأوضح أن المناطق التي ستشهد تراكمات الثلجية ستكون أوسع من الليلة الماضية لكن هنالك مؤشرات على تقاطعات للتساقط الثلجي، “السمة العامة للهطول الثلجي متقطعة”.

ولفت إلى امتداد التساقط الثلجي إلى مرتفعات الكرك والطفيلة خلال الليلة ونهار الأربعاء، “لا نتحدث عن عاصفة ثلجية، ولا تراكمات كبيرة جدا، ولا نتحدث عن منخفض يشبه العام الماضي.. منخفض ماطر بالدرجة الأولى”.

وبين، أن الثلوج ستستمر على فترات خلال ساعات نهار الأربعاء، وستكون الهطولات الثلجية متقطعة، ما يؤثر على مستوى التراكم.

وأوضح، “انحسار المنخفض سيبدأ ليلة الأربعاء / الخميس، وتتراجع الهطولات المطرية والثلجية عن أغلب مناطق المملكة لكن تندفع رياح قطبية جافة خلف المنخفض يومي الخميس والجمعة”.

ولفت إلى أن الأجواء يومي الخميس والجمعة ستبقى باردة جدا ودرجات الحرارة ستصل دون الصفر المئوي، محذرا من مخاطر الصقيع.

ونصح الطريفي سالكي الطرق، بالقيادة بحذر على المرتفعات الجبلية العالية مساء اليوم وصباح يوم غد الأربعاء، مجددا تحذيره من مخاطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه على الطرق مع الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى