اردنيات

الشواربة: الزيادة السكانية في عمان لا تتحملها أي مدينة في العالم

أخبار الأردن – نبراس نيوز – شارك أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة في المنتدى العالمي الأول للاجئين الذي عقد في جنيف بعد مرور عام من التأكيد التاريخي للميثاق العالمي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن اللاجئين.

ويهدف المنتدى للالتقاء والإعلان عن تدابير جديدة سيتم اتخاذها لتخفيف الضغط عن البلدان المضيفة للاجئين.

وأكد أمين عمان في كلمة رئيسية بجلسة ” تسليط الضوء على تحقيق الاندماج مع المدينة واللاجئين ” أن أهم رسالة هي أن يؤمن المجتمع الدولي بقدرة المدن على مواجهة التحديات، وأن الدروس المستفادة من الدول والمدن المضيفة يجب أن تصل إلى صناع القرار على الساحة الدولية.

وبين أن عمان تاريخياً ومنذ عشرات السنين والقرن الماضي وهي تستضيف الملايين من اللاجئين وواجهت تحديات وضغوطات كبيرة على البنية التحتية، وزاد عدد سكانها ما يعادل خلال 10 سنوات بنسبة 100 بالمئة تقريبا وهو ما لا تتحمله أي مدينة في العالم من ضغط كبير على البنية التحتية. وقال الشواربة ان الاردن لم يكن يوماً خارج منظومة العمل الدولي وأبوابه كانت دوماً مشرعة لاستقبال اللاجئين انطلاقا من أخلاقيات الدولة الأردنية وسنبقى متمسكين بقيمنا.

ولفت إلى أن الحكومة الاردنية تتحمل ما يتعلق بالتعليم والصحة ، وأمانة عمان تتحمل الخدمات البلدية الموكلة لها بموجب القانون، مبينا ان هنالك تحديا بيئيا فيما يتعلق بالنفايات حيث تشاركت الأمانة مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لإنشاء خليتين في مكب الغباوي تم ربطهما بمولدات لاستخراج الغاز الحيوي وتحويلها الى طاقة وأصبحت أمانة عمان بذلك تغطي 45 بالمئة من فاتورة الكهرباء من خلال تحويل النفايات إلى طاقة، فضلا عن فتح الآفاق لتحدي النقل العام حيث تم بناء شراكة مع وكالة الأنماء الفرنسية لتمويل مشروع الباص سريع التردد الذي ستنتهي أعمال البنية التحتية له نهاية العام القادم وتشغيله نهاية عام 2021 .

وعلى هامش المنتدى التقى أمين عمان مع المدير التنفيذي المنتخب حديثا لمجلس رؤساء البلديات للهجرة فيتوريا زانوسو.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى