اخبار المجتمع

أمين عمان يُطلق المرحلة الثانية لمشروع فرز النفايات

أخبار الأردن-نبراس نيوز- أطلق أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، اليوم الأحد، من منطقة المدينة، المرحلة الثانية من مشروع فرز النفايات من المصدر، بدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي و التنمية BMZ و الوزارة الاتحادية للبيئة و الطبيعة و السلامة النووية و حماية المستهلك BMUV وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

واستمع الشواربة من مديرة مشروع إدارة النفايات الصلبة في الأردن و مشروع مسؤولية المنتج الممتدة لمواد التعبئة و التغليف غابريالا يانيكوفسكي عن التعاون القائم مع الأمانة في مشروع فرز النفايات من المصدر و عن إيجابيات استخدام الاليات الكهربائية بالكامل لجمع النفايات و التي ستستخدم في منطقة المدينة ومساهمتها في تخفيف الأزمات المرورية و تقليل كلف استهلاك الوقود بالإضافة الى التقليل من الانبعاثات التي تساهم في التغير المناخي.

وقامت امانة عمان ضمن المرحلة الثانية للمشروع بإزالة 90 بالمئة من الحاويات المعدنية ووضع 20 حاوية ذات لون اخضر مخصصة لعملية فرز النفايات العضوية في المنطقة التجارية وسط العاصمة عمان عند المطاعم وسوق السكر وسوق الخضار وذلك لنقل مخلفات الخضار والفواكه وبما يخدم مشروع السماد العضوي.

وستعمل 8 مركبات كهربائية مخصصة لنقل النفايات 4 منها للنفايات العضوية و4 للنفايات القابلة لإعادة التدوير، بالإضافة الى 8 عربات كهربائية مخصصة للعمل في الدخلات الضيقة، على جمع النفايات وترحيلها الى (ساحة التوتة) وسط البلد ليتم وضعها في حاويات كبيرة مخصصة لأنواع النفايات المختلفة (عضوية، قابلة لإعادة التدوير، خليطة) ثم نقلها ليتم فرزها و معالجتها أو الى مكب الغباوي و ذلك حسب نوعها.

وحضر حفل اطلاق المرحلة الثانية نائب امين عمان محمد رسمي القيسي ونواب مدير مدينة عمان و فريق عمل المشروع من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

وحسب مدير دائرة الدراسات والتخطيط البيئي المهندس عمر عربيات تم تحديد مواقع و أوقات ثابتة لإخراج النفايات القابلة لإعادة التدوير، وستعمل المركبات والعربات الكهربائية بواقع ثلاث شفتات ضمن أوقات ومسارات محددة لرفع النفايات ونقلها الى الساحة المخصصة للغاية.

ويهدف المشروع الى تحسين منظومة ادارة النفايات الصلبة في عمان من خلال التشجيع على فرز النفايات و المواد القابلة لإعادة التدوير من المصدر، حيث تم اختيار ثلاث مواقع كمشاريع تجريبية هي حي الرضوان، وجزء من حي الرواق والجرن في بسمان، وفي منطقة وسط البلد و سيتم توسيع المشروع ليشمل ثلاث مناطق تجريبية أخرى تابعة لأمانة عمان الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى