منوعات

نقص الفيتامينات والمعادن والأعراض المرتبطة بها

اخبار الاردن-نبراس نيوز -تعد الفيتامينات والمعادن هامة جداً لصحة الجسم وتعزيز وظائف أجهزته الحيوية.كما أنها تعزز المناعة لذلك فإن نقص الفيتامينات والمعادن يسبب العديد من المشاكل الصحية وسنتعرف على أبرز الأعراض المرتبطة بنقص الفيتامينات والمعادن.

أعراض نقص فيتامين A 1. التهابات متكررة وخصوصًا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

2. جفاف الجلد.

3. بقع بيضاء على الأظافر.

4. ‏صعوبة الرؤية ليلًا.

مصادر فيتامين A 1. الخضروات الورقية.

2. الألبان.

3. السمك.

4. الجزر

أعراض نقص فيتامين B 1. سقوط الشعر. 2. الإجهاد المتواصل. 3. عدم القدرة على التركيز. 4. الأرق. 5. ‏تشققات في الشفاه.

مصادر فيتامين B 1. البيض.

2. ‏الألبان.

3. ‏اللحوم.

4. ‏الخضار الورقية.

5. ‏الحبوب.

6. ‏البقوليات.

7. ‏معظم الفاكهة.

أعراض نقص فيتامين c 1. الإصابة المتكررة بالبرد. 2. نزيف اللثة. 3. بطء التئام الجروح. 4. ‏جفاف البشرة وتقصف الشعر.

مصادر فيتامين c 1. البرتقال والبطيخ والشمام والعنب.

2. ‏البروكلي والقرنبيط.

3. ‏الخضار الورقية.

4. عصير الليمون.

أعراض نقص فيتامين E 1. فقدان الشهية.

2. تشنجات عضلية وعصبية.

3. الشعور بالتعب عند أقل جهد.

4.‏ عدم التركيز.

مصادر فيتامين E 1. ‏الخضار الورقية مثل الجرجير والسبانخ.

2.‏ ‏الزيتون.

3. ‏الأفوكادو.

4.‏ ‏الفلفل والبطاطا والبروكلي.

5.‏ ‏زيت جنين القمح والشوفان.

6. ‏المكسرات والفول السوداني.7. فيتامين ب 6 (البيريدوكسين): مصدره اللحوم الحمراء والحبوب الكاملة والمكسرات، وهو فيتامين مهم لعملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لنمو صحي وطبيعي للجسم.

نادرًا ما يُلاحظ نقص فيتامين ب 6، وعند حدوثه غالبًا ما يكون نقصًا عامًا في مركب (ب) في الجسم، ومن أعراض هذا النقص التعب وضعف جهاز المناعة والأرق والتهاب الشفتين واللسان..

فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) نحن في الكبد والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة (السبانخ والخس…) والبطاطس والفطر وعصير الليمون والفاصوليا المجففة وخبز القمح الكامل… يستخدمه جسم الإنسان لإنتاج خلايا الدم الحمراء وهو فيتامين مهم لعملية التمثيل الغذائي للبروتين ونمو الجنين. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B9 إلى انخفاض نسبة الحمض النووي، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقر الدم الضخم الأرومات والضعف العام والاكتئاب وبطء النمو ومشاكل الجلد…

فيتامين ب 12 (كوبالامين): أبرز مصادره اللحوم الحمراء، الكبد، السمك، الحليب ومشتقاته، البيض… هذا الفيتامين مهم للغاية لوظيفة الجهاز العصبي، والحفاظ على التمثيل الغذائي لحمض الفوليك وتصحيح نقص مكونات خلايا الدم الحمراء. يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى خلل في نظام تكاثر الخلايا، مع أعراض عصبية واضطرابات نفسية (اكتئاب، وهن عصبي) وخدر وتنميل في الأطراف، وفقر دم، وإرهاق وإرهاق، واصفرار العيون… وفي هذا الصدد، يشير الخوري إلى أن نقص فيتامين ب 12 يرجع إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب 12، وهو ما نراه غالبًا لدى كبار السن حيث تؤثر هذه المشاكل على الجهاز الهضمي لديهم.

فيتامين ك إلى جانب الأفوكادو، أهم مصدر للخضروات ذات الأوراق الخضراء، مثل البنجر والسبانخ والملفوف والخس والهليون. يمنع هذا الفيتامين النزيف عن طريق التحكم في تدفق الدم وعمل عوامل ترقق الدم أو التخثر، ينشط عملها الرئيس عندما تتشكل في القناة الهضمية بواسطة بكتيريا مفيدة أو معروف بأهميته لصحة العظام وسلامتها الهيكلية. يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ك في الجسم في حدوث بعض حالات النزيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى