شباب ورياضة

تعليمات ببطولة الشباب لخُماسيات كرة القدم

أخبار الأردن-نبراس نيوز- نشرت وزارة الشباب التعليمات الإدارية والشروط العامة للمشاركة في بطولة الشباب لخماسيات كرة القدم (صيف الأردن 2022).

ويفتح باب التسجيل من خلال رابط مخصص للمشاركة في البطولة (اضغط هنا) من تاريخ 20/7/2022 ولغاية 30/7/2022 من خلال الوزارة لإدخال أسماء الفرق وأسماء المشاركين والمدرب والإداري متضمناً الرقم الوطني.
ويتكون كل فريق من عشرة لاعبين ضمن الفئة العمرية 17-35 عام (مواليد عام 2005 وحتى مواليد عام 1987) إضافة لمدرب ومدير فريق (غير محدد العمر).

ويمنع مشاركة اللاعبين المسجلين في قيود الاتحاد الأردني لكرة القدم من أندية جميع الدرجات والفئات العمرية للمواسم 2020-2021 و 2021-2022 و 2022-2023، وفي حال ثبت تسجيل لاعبين مخالفين وفي أي دور خلال البطولة، سيتم شطب جميع نتائج الفريق مهما كانت ويخرج الفريق من البطولة.

والفريق الذي يخالف التعليمات ويتم استبعاده وشطب نتائجه يعتبر خاسرا في مباراته المقررة المقبلة.

وبعد الانتهاء من التسجيل تقوم مديريات الشباب في المحافظات بدعوة إداريي الفرق المشاركة لاطلاعهم على تعليمات البطولة وجدول المباريات والملاعب سواء في الدور الأول (بطولة الألوية) أو الدور الثاني (بطولة المحافظة) وذلك في موعد أقصاه 2/8/2022.

ويمنع إجراء أي تغيير على كشف لاعبي الفريق المشارك بإضافة أو استبدال أي لاعب بعد انطلاق بطولة اللواء أو بطولة المحافظة، ويسمح باستبدال لاعبين كحد أقصى من المسجلين في كشوفات الفريق في الدور النهائي (بطلب من المدرب ومصادقة الإداري)، شريطة ألا يكون اللاعبين الجدد من المشاركين في البطولة مع أي فريق وفي أي من الأدوار السابقة.

تقام مباريات وأدوار البطولة على ملاعب المراكز الشبابية أو الأندية داخل اللواء أو المحافظة أو في الصالات الرياضية في الدورين الأول على مستوى اللواء بالفترة (4/8/2022) الى (18/8/2022) والثاني على مستوى المحافظة بالفترة (25/8/2022) الى (30/8/2022) .

ويكون الإداري المسجل في كشوفات الفريق مسؤولا عن الفريق وما يصدر عنه بصورة كاملة أمام اللجنة المنظمة للبطولة وفي جميع الأدوار وهو المسؤول مع المدرب على إجراء أي تغيير على كشوفات الفريق في الدور النهائي إذا دعت الحاجة الى ذلك خلال فترة الاستراحة بين الدور الثاني والدور النهائي.

وعلى كل لاعب إحضار هوية شخصية صادرة عن الأحوال المدنية في جميع مباريات البطولة، ويقوم المشرف بالتأكد منها قبل بدء كل مباراة.

ويسمي مدير الشباب من موظفي المديرية مشرفًا عامًا لكل لواء في الدور الأول يتولى مهام الإشراف على سير مباريات بطولة اللواء من متابعة تأمين الحكام وتنفيذ المباريات ورصد النتائج وتفريغها يوميا وتزويد غرفة عمليات المديرية بها.

وتقام البطولة في الدورين الأول والثاني (بطولة اللواء وبطولة المحافظة) وفق نظام خروج المغلوب من مرة واحدة.

وتصدر تعليمات مالية خاصة بالبطولة.

وتخصص جوائز مالية لــلفائزين في المراكز الثلاثة الأولى في بطولتي المحافظة والمملكة.

ويفضل فتح الصفحة عن طريق الكمبيوتر او اللاب توب.

** التعليمات الفنية للبطولة

o يمنع مشاركة اللاعبين المسجلين في قيود الاتحاد الأردني لكرة القدم من أندية جميع الدرجات والفئات العمرية للمواسم 2020-2021 و 2021-2022 و2022-2023.

o في حال ثبت تسجيل لاعبين مخالفين وفي أي دور خلال البطولة، سيتم شطب جميع نتائج الفريق مهما كانت ويخرج الفريق من البطولة.

o الفريق الذي يخالف التعليمات ويتم استبعاده وشطب نتائجه يعتبر خاسرا في مباراته المقررة المقبلة.

o يتكون كل فريق من 10 لاعبين ضمن الفئة العمرية 17-35 عاما (مواليد عام 2005 وحتى مواليد عام 1987) إضافة إلى مدرب وإداري غير محددين العمر.

o يتواجد على أرضية الملعب 5 لاعبين بما فيهم حارس المرمى.

o تلعب المباراة على شوطين مدة كل شوط 20 دقيقة بينهما فترة استراحة مدتها 5 دقائق.

o الفريق الذي يتأخر عن موعد بدء المباراة 15 دقيقة يعتبر خاسرا للمباراة.

o لا يجوز أن يبدأ الفريق في المباراة بأقل من 3 لاعبين.

o في حال انتهاء اللقاء بالتعادل بين الفريقين في الدورين الأول والثاني يتم تمديد المباراة لمدة 10 دقائق تلعب على شوطين مدة كل منهما 5 دقائق دون استراحة بينهما، وإذا استمر التعادل يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية بواقع 5 ركلات لكل فريق ولا يجوز لذات اللاعب تسديد ركلة جزاء إلا في حال انتهت الركلات الترجيحية الخمسة بالتعادل، وفي حال التعادل يتم لعب ركلة تلو الأخرى حتى يتم كسر التعادل.

o يسمح بإرجاع الكرة لحارس المرمى عمدًا على ألا يسمح له بلمس أو مسك الكرة باليد أو اليدين من قبله ولدى الحارس (4) ثواني للتخلص من الكرة داخل منطقة المرمى.

o في أي حال من الأحوال، لا يجوز لحارس المرمى الاحتفاظ بالكرة لمدة تزيد عن 4 ثواني.

o تلعب جميع الأخطاء والركلات الثابتة خلال (4) ثوان من لحظة سيطرة اللاعب على الكرة والسيطرة تعني مسك الكرة باليدين أو لمس الكرة بالقدم.

o يجب على جميع اللاعبين الابتعاد مسافة 5 أمتار على أقل تقدير عند تنفيذ جميع الركلات الثابتة ما عدا ركلة البداية فتكون 3 أمتار.

o اللاعب الذي يطرد من المباراة يحل مكانه لاعب بديل بعد مرور دقيقتين على طرده أو بعد تسجيل هدف في مرماه من قبل الفريق المنافس – أيهما أسبق.

o في حال طرد اللاعب وتبين فيما بعد أن الفريق أشرك لاعبًا آخرًا مكانه قبل الوقت المسموح به وبدون اذن الحكم يتم انذار اللاعب الذي دخل قبل الوقت المحدد.

o يجوز إحراز هدف من ركلة البداية والركلة الركنية مباشرة، ولا يجوز تسجيل هدف من ركلة التماس.

o اللاعب الذي يطرد لسوء السلوك أو الذي يشتم الذات الإلهية يحرم من المشاركة في باقي مباريات البطولة.

o يعتبر الفريق خاسرًا للمباراة في حال تبين مشاركة أحد اللاعبين داخل الملعب من غير المقيدين والمسجلين في قيود الفريق.

o يكون تبديل اللاعبين مفتوحا وبدون إذن الحكم أثناء اللعب من المكان الذي يخصصه الحكم لتلك الغاية، ولا يدخل اللاعب المنوي إدخاله أرضية الملعب إلا بعد خروج اللاعب المنوي إخراجه أولًا.

o أي إنذار يناله الفريق بعد الخطأ الخامس تكون عقوبته إعطاء ركلة جزاء للفريق الآخر.

o يسمح للفريق بوقت مستقطع مدته دقيقة واحدة في كل شوط يطلبه مدرب الفريق، ولا يوجد وقت مستقطع في الأشواط الاضافية.

o يدير كافة المباريات في كافة الأدوار حكمان في كل مباراة.

o تحدد اللجنة المنظمة العليا موعد ومكان انطلاق الدور النهائي (بطولة المملكة) وتصدر التعليمات الناظمة للدور.

o تنطلق النهائيات بمشاركة (12) فريقا يمثلون أبطال محافظات المملكة.

o تصدر اللجنة العليا تعليمات الدور النهائي (على مستوى المملكة).

o تتخذ اللجنة العليا القرارات التي لم ينص عليها في هذه التعليمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى