اردنيات

العجارمة: 500 مخالفة في التوجيهي والنتائج دقيقة 100%

أخبار الأردن-نبراس نيوز- أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والفنية، الدكتور نواف العجارمة، أن دورة امتحان الثانوية العامة العام الحالي، من أفضل الدورات الامتحانية، مشددا على أنها مضت بوتيرة واحدة وبتوازن ثابت.

وقال الدكتور العجارمة، إنه ورد لمركز عمليات الوزارة عدد من الشكاوى حول الدورة من قبيل صعوبة الأسئلة وضيق الوقت، معللا ذلك بسبب عدم الاستعداد الأمثل من الطلبة وحسن إدارة الوقت، إذ تبلغ نسبة الطلبة الذين يشتكون حوالي 10% أي بما يقدر عددهم بحوالي 15 ألف طالب.

وأضاف، أنه كان يرد أيضا شكاوى حول تأخر وصول طلبة إلى مراكز الامتحانات، مشددًا على أن الوزارة تعاملت مع الملاحظات الواردة وفق التعليمات والقوانين الناظمة بكل حرفية وبوقت قياسي، وأشار إلى أن نسب النجاح في أي مبحث هي التي تحكم على سهولة الأسئلة وصعوبتها، وأن جميع الامتحانات وضعت في شهر آذار الماضي، وراعت الفروقات الفردية للطلبة.

وشدد الأمين العام، على أنه لم يتم تسجيل أي خطأ في أي سؤال، مؤكدًا أنه لم يكن هناك أي فرع من أي من خارج الكتاب المقرر، ما يدل ذلك على حرفية مشرفي الوزارة الذين وضعوا الأسئلة، والإجراءات الاحترافية من قبل إدارة الامتحانات والاختبارات.

وعن المخالفات التي تم التعامل معها حتى امتحان يوم أمس الأحد، كشف العجارمة أنه تم تسجيل حوالي 500 مخالفة، توزعت على النحو التالي: حرمان دورتين لما يقارب 350 مشتركًا، وحرمان دورة لما يقارب 110 مشتركين، فيما تم حرمان 50 طالبا لمبحث واحد فقط.

وعما كان يتم تداوله من تسريب أسئلة الامتحان، نفى العجارمة، صحة ذلك قبل الموعد المحدد لبدء الاختبار، مشيرًا إلى أن عمليات التسريب كانت تتم من خلال اخراج الورقة اثناء تقديم الامتحان من خلال المشتركين الذين يستخدمون الهاتف، بيد أن الوزارة اتخذت العقوبات المشددة بحق كل مشترك قام بتسريبها خلال وقت الامتحان.

وحول عمليات التصحيح بين العجارمة، أن العملية تمر بعدة مراحل حيث أن الاختيار من متعدد تمر بـ 12 مرحلة فيما أسئلة الكتابة تصل إلى 24 مرحلة، مؤكدا أن دقة النتائج تصل إلى 100% ولا يوجد فيها أي خطأ.

“ليصار بعد ذلك الانتقال إلى مرحلة المطابقة والتدقيق والتي تشمل أخذ عينات عشوائية للتأكد من دقة علامات الطلبة”، وفق الدكتور العجارمة، الذي كشف عن حصول طلبة على علامات كاملة في المباحث التي تم الانتهاء من تصحيحها كما في كل دورة سابقة.

العجارمة أشار إلى أن اللجان المعنية في إدارة الامتحانات تعقد عقب كل جلسة مبحث اجتماعا لمناقشة الأسئلة والتأكد من مطابقتها للأسس التي تضعها الوزارة، ومراجعة أي ملاحظة ترد حولها، منوها إلى أنه سيتم الإعلان رسميًا عن موعد النتائج قريبًا وسيتم تحديد اليوم والساعة، متوقعًا أن يكون موعد الإعلان في الـ20 من آب المقبل.

وختم الدكتور العجارمة حديثه قائلًا، إن النجاح الذي حققه امتحان الثانوية العامة للدورة الحالية كان بسبب الجهود الكبيرة التي بذلتها كوادر الوزارة، وكوادر الشركاء في مديرية الأمن العام، والحكام الإداريين في وزارة الداخلية، والتي تكللت بإنجاح الأمتحانات وفق الخطط التي وضعتها الوزارة، مشيدًا بجهود شركاء الوزارة في وسائل الإعلام كافة لنقل المعلومة الدقيقة، وإيصال أي ملاحظة من المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى