صورة وخبر

عملاء لدى بنك الاسكان يشتكون زيادة فوائد قروضهم.. والمركزي يدعو لتقديم شكاوى

اخبار الاردن -نبراس نيوز – شكا عملاء لدى بنك الاسكان للتجارة والتمويل قيام البنك برفع سعر الفائدة على قروضهم التي حصلوا عليها سابقا.

وقال العملاء إن البنك أبلغهم بزيادة أقساطهم، وبشكل أثّر على صافي دخلهم الشهري، ما انعكس على حياتهم بشكل ملموس في ظلّ الارتفاع الكبير على أسعار السلع.

وطالب المواطنون البنك المركزي والحكومة بالتدخل لوقف تغول البنوك عليهم ووقف زيادة الأقساط، سيّما في ظلّ وجود آراء تقول بعدم قانونية عكس أي قرار للمركزي برفع أسعار الفائدة على القروض القديمة.

من جانبه، قال مدير دائرة المستهلك المالي في البنك المركزي، وليد القصراوي، إن العقود المبرمة مع البنوك هي ما يُحدد الزامية تدخل البنك المركزي من عدمه.

وأضاف القصراوي أن دائرة المستهلك المالي تتدخل في حال وصلتها شكوى من قبل المواطنين، داعيا أي مقترض يتم رفع سعر الفائدة عليه إلى تقديم شكوى لدائرة حماية المستهلك المالي في البنك المركزي لمتابعتها مع البنوك والتأكد من التزامها بالعقود المبرمة معها.

وكان نقيب المحامين الأسبق، والقانوني العريق النائب صالح عبدالكريم العرموطي، أكد في سؤال نيابي وجهه إلى رئيس الوزراء عدم جواز سريان قرار رفع أسعار الفائدة باثر رجعي على العقود التي تم ابرامها مع البنوك، وأن ورود أي شرط بالعقود الموقعة تجيز اضافة فوائد جديدة أو تعديل سعر الفائدة يعتبر باطلا وشرط إذعان لا يرتب أثرا ولا ترد عليه الاجازة لاستقرار المراكز القانونية، وأن العقد شريعة المتعاقدين، وهناك قرارات صادرة عن محكمة التمييز بهذا الخصوص.

وكان رئيس هيئة الاستثمار الأسبق، الدكتور خالد الوزني، أكد أن الأصل أن لا ينعكس قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة على المقترضين سابقا، وأن لا يسمح البنك المركزي بذلك.

jo24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى