اقتصاد

وزير العمل: أكثر من 20 ألف فرصة عمل استحدثت من القطاع الخاص

أخبار الأردن-نبراس نيوز- أعلن وزير العمل نايف استيتية أن القطاع الخاص وفّر 20 ألفاً و 445 فرصة عمل للأردنيين عبر برنامج التشغيل الوطني (تشغيل) الذي أطلقته الحكومة بداية نيسان الماضي.

وقال استيتية خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، ان برنامج (تشغيل) يهدف لتوفير فرص عمل لنحو 60 الف شاب وفتاة، ويمكن لمنتفعي صندوق المعونة الاستفادة من الفرص المطلوبة دون ايقاف المعونة عنهم بنسبة تصل الى 7 بالمئة، مشيراً الى ان نسبة الفرص المتاحة للإناث من خلال البرنامج تبلغ 35 بالمئة.

و أوضح استيتية انه يمكن لأي مؤسسة في القطاع الخاص الاستفادة من البرنامج في حال كانت مسجلة بالضمان الاجتماعي، كما يمكن لأي مؤسسة في جميع المحافظات ومن كافة القطاعات الخدمية والزراعية والتجارية والصناعية وغيرها التسجيل بالبرنامج مهما كان عدد الوظائف .

واشار الى ان من ابرز الاجراءات التي تم تنفيذها منذ اطلاق البرنامج تدريب كافة كوادر وزار العمل العاملة في التشغيل، وتدريب 192 ضابط ارتباط من مختلف الجهات ذات الصلة بالبرنامج، وتنفيذ 1520 زيارة لمؤسسات القطاع الخاص للتعريف بالبرنامج، اضافة الى عقد ورش عمل لممثلي اصحاب العمل.

وأشار الى أن اجمالي المهن المطلوبة للمستوى التعليمي أقل من الثانوية العامة 12523 ومستوى ثانوية عامة 5417 ومستوى تدريب مهني 300، ومستوى دبلوم 522، ومن مستوى بكالوريوس وماجستير ودكتوراه 1683 فرصة.

وأضاف، ان البرنامج سيبدأ اعتباراً من غد الاثنين بتنفيذ حملة تشمل كافة المحافظات من خلال فرق عمل وذلك لتعريف المؤسسات بكيفية الاستفادة من البرنامج ومساعدتهم بتسجيل احتياجاتهم من العاملين في كافة القطاعات، إضافة الى تعريف الشباب بآلية التسجيل للفرص المتوفرة.

من جانبه أكد نائب رئيس غرفة تجارة الاردن جمال الرفاعي اهمية البرنامج في دعم القطاع التجاري بالعمالة المؤهلة وتشغيل الاردنيين والاردنيات، مبيناً أن القطاع التجاري يشغل اكثر من 535 ألف أردني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى